مع انتشار فيروس covid-19، وفي ظل وجوب الابتعاد عن الناس والشعور بخطورة الموقف، نجد بأنه من المفيد أن توصي الأشخاص بعدم الهلع، وألا تفقد عقلك عندما تكون معزولا في منزلك. فقد ذكرت مديرة خدمات الصحة النفسية بامويل (منصة إلكترونية)، ليندسي هيندرسون: «أنه بقدر ما هو مهم أن تغسل يديك، كذلك من المهم أن تفعل ذلك، وأنت بكامل صحتك العقلية وبمنتهى الشجاعة والقوة».

العلاج السلوكي

من المهم الحفاظ على صحتك العقلية في الوقت الحالي، وأن لم يكن لديك القدرة على ذلك وحدك استعن بذوي الاختصاص من أهل الخبرة في هذا المجال فقد يعينونك على إيجاد ممرات وعادات جيدة أفضل من أي مقال كتب عن ذلك، وسيساعدك المعالجون على الشعور بالآخرين دون الإصابة باليأس.

وإذا كان لديك معالج سابق تواصل معه بالفيديو وغيره، وإن لم يكن لديك تستطيع التواصل مع أي من المنصات الإلكترونية المعدة لذلك.

التواصل الاجتماعي

ذكر أخصائي نفسي ومدير منصة العلاج السلوكي، الدكتور نيكول بيندرس، أن التباعد الاجتماعي لا يعني العزلة التامة فلا مانع من أن تتحدث مع المحيطين بك في منزلك، والتواصل عن بعد مع الآخرين بالهاتف وغيره، والقيام بعمل نزهة افتراضية مع أصدقائك عن طريق برامج التواصل.

أفكار سلبية

يجب أن يبتعد الشخص عن فكرة أن الناس قد يعتبرونه مزعجا، لأن من لا يريد التحدث معه سيخبره بذلك، كذلك فكرة أن الناس قد يغضبون منك لأجل فكرة الابتعاد الاجتماعي. ولا يغب عن بالك أنك لا تستطيع التحكم بالآخرين، ويمكنك بدلا من ذلك مشاركة معلومات عن أهمية الابتعاد الاجتماعي معهم بدلا من القلق، ولكن لا تبلغها بصيغة الأمر.

نصائح لسلامة العقل والنفس من الهلع

1 الاستعانة بذوي الخبرة إن لم تستطع مقاومة الهلع

2 تحدث مع الآخرين بواسطة البرامج الاجتماعية

3 قم بتحميل تطبيقات استرخاء

4 لا بأس في أن تقول لا لمن يريد مقابلتك

5 يجب أن تكون حازما مع بروتوكل اللياقة الاجتماعية ومع نفسك

6 لا تثقل على كاهلك بالشعور بالمسؤولية نحو الآخرين

7 قم بمشاركة معلومات عن أهمية الابتعاد الاجتماعي