قدمت عدد من الشركات الكبرى في المملكة، أمس، دعما لصندوق الوقف الصحي الذي خصص حسابا لمكافحة جائحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بمبلغ 525 مليون ريال.

وعبر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة رئيس مجلس إدارة صندوق الوقف الصحي عن شكره لوزارة الطاقة ومنظومتها والشركات الكبرى العاملة في مجال البترول والغاز والطاقة المتجددة والكهرباء والبتروكيميائيات على المبادرات الذاتية لهذه الشركات في المساهمة الفاعلة في دعم الجهود الصحية الوطنية.

المساندة في التنمية الصحية

يعتبر صندوق الوقف الصحي شخصية اعتبارية وتأسس بقرار من مجلس الوزراء بقرار رقم 353 عام 1440 ويهدف إلى تعزيز دور المجتمع في مساندة الجهود الحكومية في التنمية الصحية. وأكّد وزير الصحة أن التفاعل الذي أظهرته الشركات العاملة في القطاعات التابعة لمنظومة وزارة الطاقة، والشركات المتعاقدة معها، من خلال مبادراتها الذاتية التي تجسدت في هذه الحزمة من الدعم، ليس مستغربا من القطاع الخاص في المملكة، الذي يحرص على المشاركة الفاعلة في دعم المبادرات المجتمعية، استشعارا لمسؤوليته تجاه وطننا الغالي، ومؤازرة لجهود الحكومة الرشيدة، وتقديرًا لجهود أبطال الصحة، في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

200 مليون ريال دعم أرامكو

أعلنت أرامكو السعودية وشركاتها التابعة لها عن دعم الصندوق بمبلغ 200 مليون ريال، وذلك تماشيا مع الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لمكافحة تفشّي فيروس كورونا الجديد، ومؤازرةً لمبادرات وزارة الصحة لمواجهة هذه الأزمة العالمية. ويهدف ما تقدمه أرامكو السعودية لصندوق الوقف الصحي المساهمة في دعم مبادرة أجهزة التنفس الصناعية لغرف العناية المركّزة، ومبادرة أجهزة تنقية الهواء عالية الكفاءة للمحاجر الصحية، ومبادرة أدوات الوقاية للممارسين الصحيين والمرضى.

بالإضافة إلى هذا الدعم لصندوق الوقف الصحي في وزارة الصحة، أطلقت أرامكو السعودية حملة تبرعات بين موظفيها تستهدف مساندة الأيتام والأرامل في مواجهة تبعات الفيروس، بتوفير مواد غذائية أساسية، وأدوات الوقاية ونشرات توعوية ومواد تثقيفية.

54 مليونا من الكهرباء وشركائها

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء إسهامها بمبلغ 30 مليون ريال، وإسهام شركائها من مقاولي وموردي الشركة بمبلغ 24.65 مليون ريال، لدعم صندوق الوقف الصحي.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي إيمانا منها بواجبها الوطني، واستشعارا بمسؤوليتها المجتمعية تجاه وطننا الغالي، ومؤازرة لجهود الحكومة، وتقديرا لجهود أبطال الصحة.

يذكر أن الشركة تولي جهود المسؤولية المجتمعية أهمية كبيرة، خاصة أن رؤيتها تنصّ على دمج قضايا البيئة والاقتصاد والمجتمع إلى القيم الثقافية والاقتصادية للشركة وعملياتها وقراراتها، وعلى كل المستويات الإدارية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الشركات ومجموع قيم الدعم

شركات النفط والغاز والطاقة المتجددة والكهرباء والبتروكيماويات:

525 مليون ريال

البنوك السعودية

160 مليون ريال

شركة بوبا العربية

20 مليون ريال