يقع كثيرون في أخطاء شائعة عند شرائهم الأحذية، فيهتمون بمسائل تتعلق بالشكل، واللون والمقاس، ولا ينتبهون إلى ضرورة مراعاة شكل القدم وما يناسبها من الأحذية. لذا، لا يبدو غريبا أن نجد بعضنا يشتكي من معاناة دائمة، تتجسد في آلام مستمرة، وصعوبة في المشي، ويرجع ذلك -في المقام الأول- إلى سوء اختيار الحذاء، فلكل قدم شكل محدد من الأحذية يتناسب معها.

ولمعرفة الحذاء المناسب لنا، علينا التعرف على نوع القدم، وكيفية الاختيار، ومعرفة نوع قوس القدم، والحذاء المناسب لهذه القوس، وضرورة اختيار المقاس المناسب

اختيار

بالنسبة للقوس المحايدة، يجب أن يكون الحذاء بنعل أوسط صلب، ونهاية مستقيمة إلى شبه منحنية، مع ثبات معتدل للجهة الخلفية من القدم. أما القدم منخفضة القوس، فيكون الحذاء فيه نهاية مستقيمة مع جزء للتحكم في الحركة، كي يساعد في تثبيت القدم. والقدم مرتفعة القوس، نادرا ما تتوافر أحذية مخصصة لها، فتحتاج هذه القدم إلى فرش مبطن للحذاء، كي يعوض النقص في الامتصاص الطبيعي للصدمات.

وراثة

ذكر استشاري الطب وجراحة القدم والكاحل الدكتور خالد إدريس لـ«الوطن»، أن شكل القدم قد يكون عاملا وراثيا، مثلما يورث الطفل تشابه الوجه والجسم من أبويه، إذ يحبذ على الأبوين إذا كان هناك تاريخ في العائلة لانحراف القدم، فحص الجنين، ويتم فحص القدمين، وعند ولادة الطفل فحص الأطراف السفلية، فإذا كان هنالك اختلاف واضح سيظهر في وقتها، وعلى حسب درجة التسطح الظاهر يمكن تحديد طريقة العلاج، فإذا كانت درجته عالية فيحتاج إما لأحذية طبية أو تجبير أو عملية جراحية. وقال، «على الوالدين مراجعة طبيب القدم والكاحل خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة، للتأكد من خلو القدم من الانحراف».

ألم

يؤكد إدريس، أنه يجب على الشخص أن يختار الحذاء المناسب إن كان لديه انحراف، لأن عدم اختيار الحذاء المناسب سيتسبب في الشعور بالآلام، و مع مرور الوقت يتزايد الألم، وتحدث مضاعفات مثل: تعرج أصابع القدمين، وتمزق الأوتار، والتهاب أو خشونة المفاصل، وجميعها تتوجب تدخلا جراحيا في منتصف العمر.

جولة

في جولة ميدانية على أحد متاجر الأحذية الشهيرة، التقت «الوطن» بأحد ممثلي خدمة المبيعات نورا عبدالله، التي أوردت أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الحذاء. وهي ضرورة مراعاة المكان الملائم عند اختيار الحذاء، فعند الذهاب إلى العمل ينبغي أن يكون الحذاء مريحا ومرنا، ليساعد على الحركة، ويُشعر مرتديه بأكبر قدر من الراحة. وأمّا الأشخاص الرياضيون فيجب عليهم انتقاء الحذاء المناسب لنوع الرياضة التّي يمارسونها، إذ توجد أحذية مصممة خصيصا لكل نوع من الرياضة، مثل المشي، والجري، وكرة القدم.

وأضافت، «هناك أحذية للزيارات غير الرسمية، وهي غالبا ما تكون أحذية ذات كعب منخفض أو أحذية مسطحة، وقد يبدو هذا النوع مناسبا أيضا للاجتماعات العائلية، أما ذات الكعب العالي أو المتوسط، فهي غالبا للاجتماعات الكبيرة والمناسبات الفاخرة.

3 أنواع لقوس القدم

- قدم محايدة القوس

- قدم مرتفعة القوس

- قدم منخفضة القوس مسطحة