عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا، صباح اليوم، اجتماعها الـ46 برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة.

اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية.

وعقب الاجتماع تم عقد مؤتمر صحفي شارك فيه كل من متحدث وزارة الصحة محمد العبدالعالي، ومدير عام إدارة الاتصال المؤسسي بهيئة الهلال الأحمر السعودي فهد الحازمي، والمتحدث الرسمي للهيئة العامة لمصلحة الزكاة والدخل حمود الحربي.

أوضح العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغت أكثر من (1200000) حالة، وبلغ عدد الحالات التي تعافت وتم شفاؤها (253) ألف حالة حتى الآن، كما بلغ عدد الوفيات حوالي (66) ألف حالة.

وأضاف أنه في المملكة نواصل رصد الحالات الجديدة المؤكدة بالفيروس حيث بلغ إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة (2385) حالة.
997 لتلقي البلاغات
أكد مدير عام إدارة الاتصال المؤسسي في هيئة الهلال الأحمر السعودي فهد الحازمي، أن الهيئة خصصت الرقم 997 لتلقي البلاغات، خصوصاً في فترات منع التجول، ويتم التعامل مع البلاغات الطارئة والعاجلة التي تحتاج إلى نقل إسعافي، إضافة إلى أن هناك خاصية أخرى تم تفعيلها في تطبيق "أسعفني" وهو تطبيق يقدم خدمة طلب البلاغ، وتوجد عدة خصائص بعدة لغات، وكذلك تمت إضافة محتوى طبي يمثل الجانب الإسعافي وفيه تعليمات الإسعافات الأولية، وتم إضافة خاصية طلب الإذن للخروج لأقرب منشأة صحية بالتنسيق مع الأمن العام في حصول الموافقة على هذا الإذن.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بأي شكاوى طبية أو أي استفسارات طبية يتم التواصل فيها مع الرقم الموحد مع الزملاء في وزارة الصحة في رقم 937، كذلك عملية طلب الإذن بالنسبة للمواعيد والتنقل للمنشآت الطبية أو التنقل ما بينها، هناك أيضاً بوابة إلكترونية في الأمن العام هي الجهة المختصة بهذه الأمور.

تأجيل سداد الضرائب

من جهته أكد المتحدث الرسمي بالهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي، أن الأشخاص المسجلين لأغراض الضرائب الانتقائية يستطيعون تقديم طلب لتأجيل سداد الضرائب عند الاستيراد، كما قامت الهيئة بإلغاء أي غرامات على الأقساط المسددة، كذلك إلغاء غرامات تعديل الإقرار، وبإمكان المكلفين تعديل إقراراتهم خلال المبادرة دون فرض أي غرامات، وتعليق أي غرامات عدم تعاون من المكلفين أو غرامات الفحص الميداني لهؤلاء المكلفين، كما قامت الهيئة أيضا بتعليق تنفيذ إجراءات إيقاف خدمات المكلفين والحجز على الأموال بما يمكنهم من إعادة ممارسة النشاط.

وأشار الحربي إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة بمنح الشهادات الزكوية بلا قيود لعام 2019، حيث تمكن هذه الشهادات المؤسسات والقطاع الخاص من التقديم على المناقصات أو المشاركة في أي مشاريع يرغبون فيها، وتوسعت الهيئة في طلبات التقسيط لأي شخص عليه مبالغ سابقة يستطيع أن يقدم طلب تقسيط هذه المبالغ دون أي قيود ودون أي اشتراطات، كما سيتم بمشيئة الله تعجيل دفع طلبات الاسترداد للمكلفين الذين لديهم مبالغ مسددة بزيادة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الإفصاح الطوعي

أفاد المتحدث أن الهيئة أطلقت مبادرة "الإفصاح الطوعي" التي تهدف لحث القطاع الخاص والمؤسسات والأفراد ممن يمارسون نشاطا اقتصاديا أن يقوموا بالإفصاح عن أي ضرائب سابقة أو أي مبالغ مستحقة سابقة، ليتسنى لهم عند إفصاحهم عن هذه المبالغ تقسيطها وعدم دفعها، حيث سيتم إلغاء أي غرامات تترتب على هذه المبالغ، أو تعديل الإقرارات سواء كانت غرامة تعديل إقرار أو غرامة تأخر في السداد، وأي أشخاص غير مسجلين خلال السنوات السابقة ويرغبون في التسجيل في الهيئة سوف يتم إلغاء أي غرامات تترتب على التأخير في التسجيل أو التأخر في سداد أي نوع من الضرائب سواء ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الدخل أو ضريبة الاستقطاع.

وأوضح متحدث الهيئة أن فترة تقديم الإقرارات للمنشآت المستفيدة من المبادرة بدأت من 18 مارس وتستمر حتى 30 يونيو، مشيرا إلى أن أي شخص عليه إيقاف خدمات للفترات السابقة قبل المبادرة سوف يرفع عنه الإيقاف.

وحول من تقدم بإقراره خلال عام 2018 ويرغب في تعديله، هل تفرض عليه غرامة تعديل؟ قال الحربي: "لا تفرض عليه غرامة تعديل الإقرار، هناك غرامة اسمها تعديل الإقرار عندما يبادر الشخص ويعدل إقراره خلال هذه الفترة لن تفرض عليه أي غرامات.