تصدرت منطقة جازان، ومحافظة الأحساء التجارب التعليمية عن بعد، طبقا لمنصة نون التعليمية، التي أكدت تميز بعض المناطق والمحافظات بالحرص الشديد على الدراسة، فضلا عن مواكبة المعلمين للطلاب بشكل مواز.

حصر الطلاب

أوضح وكيل وزارة التعليم الدكتور محمد المقبل، أنه الآن ومع تكافل، والشراكة مع بعض المؤسسات الوطنية، والشراكة مع وزارة الاتصالات، تعمل وزارة التعليم على حصر الطلاب الذين لا يملكون أجهزة كمبيوتر، ليتم توفيرها للطلاب الذين ليست لديهم قدرة مالية، مبينا أن المجموعة الأولى تم الانتهاء من حصرهم، ويبلغون حوالي 40 ألفا، وأن الوزارة تركز على التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي حاليا، مضيفا بأنه سيتم توفير شرائح الإنترنت.

أرقام كبيرة

أضاف المقبل، بأن الأرقام التي تشاهد سواء الدخول على منصات التعليم الموحد، أو بوابة المستقبل، أو عن طريق قنوات «يوتيوب»، أرقام كبيرة جدا، إذ بلغ إجمالي الدخول على قنوات عين في «يوتيوب» 42 مليونا، وعدد الطلاب والطالبات الذين دخلوا على المنصات الافتراضية 1.6 مليون طالب، و1.8 مليون طالبة، إضافة إلى الطلاب الذين يدخلون على تطبيقات عين الإثرائية.

محاربة التحول

بيّن المقبل أن محاربة التحول التقني أخذت نقاشا كبيرا لدى التربويين على مستوى العالم، وليس في المملكة فقط، للموازاة بين فكرة تحويل التعليم كليّا إلى تعليم افتراضي، أو أن يقتصر عليه في حالات الضرورة فقط، مضيفا بأن الحالة الآن ضرورية، وأن التحول للتعليم الافتراضي حاليا هو الخيار الوحيد.

وقال: لا بأس في أن يكون الوضع الطبيعي للمدرسة التقليدية قائما، والمدرسة الافتراضية تدعمها، لكن مع تضمين أجزاء كالواجبات، مضيفا بأن الوزارة جاهزة لكل السيناريوهات، ومؤكدا للطلاب أن قضية العدالة ستتحقق سواء كانت عن بعد، أو في المدارس، وأن كل الاحتمالات الآن قائمة ومفتوحة.

ساعات تطوعية

أكد أحد مؤسسي منصة نون أكاديمي، الدكتور عبدالعزيز السعيد، أن هناك بعض المناطق والمحافظات تتميز بالحرص الشديد على الدراسة، كمنطقة جازان ومحافظة الأحساء، اللتين تعدان من أميز المناطق في تجربة التعلم عن بعد، مشيرا إلى مواكبة المعلمين للطلاب بشكل مواز، ومناسب.

وأضاف بأن من أبرز المفاجآت في هذه الأزمة، هم المعلمون الذين تطوعوا وخصصوا ساعات يومية لتدريس طلاب المملكة مجانا، حتى إن بعض إدارات التعليم كتعليم عنيزة كرّمت المعلمين المتطوعين الذين قاموا بتدريس الطلاب، وتقديم المساعدات لهم، وهذا جعلنا نشعر بأن المعلم مثل الممارس الصحي، ورجل الأمن في هذه الأزمة، فهو يساعد ويخدم بوقته، الذي هو أهم شيء للإنسان، وقال: مما فاجأني -أيضا- وجود بعض الطلاب الذين يدرسون في الـ3 فجرا، أو الـ11 ليلا، فالمنصات التعليمية ساعدتنا على فهم سلوك المتعلمين، وهذا أسعدنا لوجود جدية في الدراسة من كثير من الطلاب، وأنه من بداية الفصل حتى الآن، بلغ عدد الطلاب الذين يدرسون عبر منصة نون أكاديمي -بشكل مستمر- ما يقارب مليون طالب، ونحن فقط حزمة واحدة مما تقدمه الوزارة من منصات وتطبيقات.

نون أكاديمي

أوضح السعيد، أن نون أكاديمي هي شركة لرواد أعمال سعوديين، تقوم بتقديم أفضل المعلمين في المواد الدراسية والتحصيلي والقدرات عبر الإنترنت، وأن البداية كانت قبل 6 سنوات، وتمت خدمة أكثر من 5 ملايين طالب، والآن توجد المنصة في 6 دول خارج المملكة، مضيفا بأن الوزارة ساعدت في سرعة التحول الرقمي، مبينا أن ما تم خلال 60 يوما تعجز دول عن عمله في سنوات عدة، وأنهم في منصة نون يسعدون بتدريسهم أكثر من 70 مليون دقيقة مباشرة، خلال الأشهر الـ4 السابقة فقط، وانضمام أكثر من 22 ألف معلم إليهم. كما قدمت نون أكاديمي خدماتها في أكثر من 441 مدينة وقرية بالمملكة.

التعليم والتقنية

40 ألف طالب تسعى الوزارة لتأمين أجهزة لهم

42 مليون دخول لقنوات عين يوتيوب

1.6 مليون طالب على المنصة الافتراضية

1.8 مليون طالبة دخلن على المنصة الافتراضية

70 مليون دقيقة تدريس في نون أكاديمي في 4 أشهر

441 مدينة استفادت من نون أكاديمي

سجل الطلاب أوقاتا مختلفة للتعلم