في الوقت الذي حذرت فيه الهيئة العامة للغذاء والدواء من 13 نوعا من المعقمات التي ظهرت مع هذه الفترة التي تتزامن مع الإجراءات الاحترازية بخصوص تفشي فيروس كورونا COVID-19، أكدت الهيئة لـ»الوطن» أنها أجرت تحاليل لأكثر من 205 عينات من المعقمات منذ ظهور الفيروس، وذلك لضمان سلامة المنتجات والتأكد من مطابقتها للمواصفات بالتوازي مع الطلبات المتزايدة لتحليل المعقمات. وكشفت الهيئة أن عدد مصانع المعقمات في المملكة ارتفع إلى أكثر من 35 مصنعا، وبالتالي تزيد الحاجة للتحقق من مطابقة منتجاتها للمواصفات، وعملت مختبرات الهيئة، مؤخرا، بالطاقة القصوى على مدار الأسبوع، وسرّعت عملية التحليل لتستغرق 45 دقيقة حتى إصدار النتائج، وذلك من خلال تخصيص طواقم فنية وإخصائي مختبرات من جميع الأقسام لأداء هذه المهمة.

التحاليل

أوضحت الهيئة أنها تحلل العينات عبر مختبراتها نسبة الشوائب في المعقمات والمواد الخام للتأكد من نقاوتها وصلاحيتها للاستخدام في عمليات التصنيع، وتتأكد من دقة النتائج عن طريق سلسلة من الخطوات والإجراءات، ثم ترسل نتائج التحليل إلى الإدارات والقطاعات المختصة لاتخاذ اللازم، سواء باعتماد المنتج في حال كانت النتيجة مطابقة أو إيقاف المنتج إذا كانت نتيجته غير مطابقة للمواصفات.

تعلن الهيئة باستمرار عن المنتجات المخالفة عبر موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa ومنصاتها في شبكات التواصل الاجتماعي.

أسباب سحب المنتجات

حول أسباب سحب المنتجات من الأسواق، بينت الغذاء والدواء أن هذه الأسباب تختلف بناء على نتائج التحليل المعلن لكل منتج مخالف سواء كان السبب استعمال مواد خام مختلفة في مواصفاتها أو اختلافا في نسبة التركيب من منتج لآخر مما يجعل المواد غير فعّالة في القضاء على الميكروبات أو الجراثيم.

كما تحتوي المعقمات سائلا عديم اللون ذي رائحة نفاذة يعرف بـ»الميثانول» ويستخدم بشكل أساسي كمذيب، كما أنه سريع الاشتعال وله درجة سمية عالية، وله تأثيرات على الجهاز العصبي تشمل الصداع والشعور بالدوار، كما يسبب تهيجا للجهاز التنفسي والجلد والعين.

13 معقما حذرت منها الهيئة

Deter Hygienic Hand Gel Sanitizer

ANTISEPTIC Hand Sanitizing Gel

Diseno hand sanitizer and moisturizer spray

PIO PRO Hand sanitizer Gel

SMSCOGEL Hand sanitizer

Alenora hand Sanitizer

Lucenti hand Sanitizer

Sanimar, Hand gel Sanitizer

Ez life cleansing hand gel

PRODENTY Hand Sanitizing Gel

Shield

First, Hand Sanitizing Gel

Alfa,Instant Hand Sanitizing