تمكنت السحابة الحكومية «منصة ديم» التابعة للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي من تقديم 125 مليار عملية للقطاعات الحكومية، بهدف ترشيد الإنفاق على تقنية المعلومات، مع ضمان أفضل معايير الأمان والاعتمادية، وتوحيد الجهود بين تلك الجهات، ومرونة مشاركة البيانات والمعلومات بينهم.

40 قطاعا حكوميا

بين تقرير أخير صادر عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، أنه تم دمج 80 مجموعة بيانات في بنك البيانات الوطني، بالإضافة إلى وجود 80 مركز بيانات في السحابة الحكومية لنحو 40 قطاعا حكوميا.

منصة استشراف

أوضحت الهيئة أن منصة استشراف التي تقدم رؤى وتحليلات استشرافية باستخدام أدوات تحليل البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، لمساعدة القيادات والجهات الحكومية في الحصول على الاستشارات والتوصيات التي تدعم اتخاذ القرارات المناسبة، قد نفذت 40 سيناريو مع أكثر من 10 جهات ساعدت المسؤولين في صياغة سياسة اقتصادية واجتماعية. كما أسهمت في إيجاد فرص لتحقيق وفورات وإيرادات غير نفطية لخزينة الدولة بأكثر من 36 مليار ريال.

إستراتيجية الهيئة

تقود الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي برامج عمل طموحة وهادفة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة. ومع تبوّء مركز الصدارة في مجال البيانات الوطنية والذكاء الاصطناعي، تتطلع الهيئة إلى تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد رائد عالمياً قائم على البيانات بحلول عام 2030.

خدمات منصة ديم

80

مركز بيانات في السحابة

40

قطاعا حكوميا مستفيدا

80

مجموعة بيانات مدموجة في البنك الوطني

125 مليار عملية مقدمة للقطاعات