قرر 45 شابا سعوديا من محافظة صبيا محاربة البطالة ودخول سوق العمل الحر في مجال الخضار والفاكهة، بعد أن قامت البلدية بإعادة ضبط وتنظيم وتعقيم وترقيم وتأهيل السوق بشكل مناسب.

طموح وتحديات

رصدت عدسة «الوطن» طموح وتحديات بعض السعودين في سوق الخضار بصبيا، بعد التصحيحات التي غيّرت خارطة السوق إلى الأفضل، وأوضح خريج كلية الاتصالات الشاب إبراهيم يحيى حفظي، أنه بعد مشاهدته عملية التصحيح والدعم من الجهات ذات العلاقة لتوطين سوق الخضار، قرر دخول هذا المجال متسلحا بالإيمان والثقة والطموح، إذ إنه عاطل عن العمل.

فيما أكد الشاب علي إبراهيم دريسي، أن مجال العمل في الخضار والفاكهة مجال مربح، رغم وجود معوقات أهمها سيطرة العمالة على السوق بنسبة تفوق 97 %، ومحاربتهم وجود أي سعودي يدخل هذا المجال، وكشف المواطن علي عمر أبو القاسم أنه يمارس هذا العمل هو وأولاده منذ فترة طويلة.

عمالة لا تلتزم

أكد المواطن سعيد عواجي، أن سوق الخضار يشكل مخاطرة بسبب عدم التزام العمالة بالاشتراطات، وانتشار الباعة المتجولين، مؤكدا أنه بعد التنظيم والتأهيل شاهد عددا من الشباب السعودي، يمارس العمل الحر داخل السوق، مما زاده ثقة ورغبة في العمل، وأضاف أن هؤلاء الشباب هم من يستحقون الدعم.

ضبط وتأهيل

كشف رئيس بلدية محافظة صبيا سفر الشهراني، أن قرارات الإغلاق لا تشمل سوق الخضار، وأضاف بأن البلدية -وبالتعاون مع الشرطة والمحافظة- قامت بضبط وتأهيل وتنظيم سوق الخضار، وهناك 3 زيارات يومية للمتابعة، داعيا الجميع إلى التعاون مع مراقبي ومراقبات البلدية، متمنيا من الجميع تنفيذ التعليمات بالبقاء فى المنازل، وعدم التسوق إلى للضرورة القصوى.

عزيمة الشباب

أبان شيخ سوق الخضار بمحافظة صبيا علي الأشهل لـ«الوطن»، أن إعادة تأهيل وتنظيم السوق أسهمت في دخول 45 شابا سعوديا سوق العمل حتى الآن، مضيفا بأن الشباب السعودي لديهم العزيمة والرغبة، ويحتاجون إلى التوجيه والتشجيع والدعم، ليستطيعوا الصمود والاستمرار في هذا المجال.

سوق الخضار

بعد:

01 تعقيم وإعادة تأهيل وتنظيم وترقيم

02 ارتفاع ثقة المستهلك بالسعودي

03 تطبيق اشتراطات البيئة بشكل صارم

قبل:

01 عمالة لا تلتزم بالاشتراطات

02 أسعار تتحكم فيها جاليات

03 عشوائية وباعة متجولون