ارتفعت الأصوات المطالبة بإلغاء الموسم الرياضي بالكامل واعتباره موسما أبيض، بعد تعليق النشاط الرياضي، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، وخصوصا منافسات كرة القدم.

وكانت أندية القاع الغارقة في محيط مخاطر الهبوط ومغادرة المنافسات الكبرى إلى الدرجة الأدنى، أكثر المطالبين بالإلغاء، لأنها رأت في الأمر قشة نجاة من الغرق، وفرصة جديدة للملمة الأوراق، والبقاء في الدوريات التي تنافس فيها لموسم مقبل.

في المقابل، تنتظر فرق أخرى استئناف المنافسات لأنها تبحث عن البطولات أو تحقيق مراكز متقدمة في دوري المحترفين، لحجز مقاعدها في دوري أبطال آسيا، وأخرى تنشد الصعود إلى الدرجات الأعلى، لذلك فإن هناك مستفيدين، وهناك متضررون من قرار الإلغاء في حال إقراره.

12 يصارعون للنجاة

تعد الأندية التي تصارع الهبوط الأكثر استفادة من فكرة إلغاء الموسم، وهي 5 أندية في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تحتل المراكز من الـ12 حتى الأخير، وهي الحزم «24 نقطة»، والاتحاد «23 نقطة» والفتح «19 نقطة» وضمك «18 نقطة» والعدالة «17 نقطة»، مع تبقي 8 جولات من عمر الدوري.

وينطبق الحال على 7 أندية تنافس على النجاة من الهبوط في الدرجة الأولى من المراكز الـ14 وحتى الأخير، وهي الخليج «30 نقطة» والكوكب «29 نقطة»و الأنصار «29 نقطة» وإن كانت الأوفر حظا بالبقاء من المجزل والنجوم وحطين التي يملك كلا منها «23 نقطة»، والتقدم الذي في جعبته «22 نقطة»، في ظل تبقي 10 جولات.

كم هائل

في دوري الدرجة الثانية تتسع الدائرة ويصارع الهبوط 16 ناديا أحدها تأكد هبوطه رسميا، فيما تبقى 15 يعانون من الدوامة، حيث إن النقاط متقاربة مع تبقي من 3 - 4 مباريات في الدوري لكل فريق، والفرق مقسمة على مجموعتين، ففي المجموعة الأولى يهدد الخطر 7 أندية من المراكز السادس وحتى الـ12 الأخير وهي الوشم والسد «21 نقطة لكل منهما»، والروضة «20 نقطة» والانتصار «19 نقطة» وعفيف «17 نقطة» والجبيل «16 نقطة» والصقور «15 نقطة».

وفي المجموعة الثانية 8 أندية تقع في المراكز من الرابع حتى الـ11 وهي العربي «27 نقطة»، والعروبة والرياض «26 نقطة لكل منهما»، والقيصومة «24 نقطة» والشرق والحجاز «23 نقطة لكل منهما»، والأنوار «19 نقطة»، فيما تأكد رسميا هبوط الدرع الذي يملك «12 نقطة».

متضررون كثر

تعد الأندية التي تنافس على البطولة الأكثر تضرراً، ففي دوري المحترفين يعد الهلال المتضرر الأول ثم النصر والوحدة والأهلي، وهي الأندية التي تنافس على حصد البطولة، إذ يتصدر الهلال بـ51 نقطة، يليه النصر بـ45 نقطة، فالوحدة بـ39 نقطة، والأهلي بـ37 نقطة، وهناك 3 أندية أخرى تبحث عن مقعد آسيوي هي الفيصلي والتعاون والرائد.

وفي دوري الأولى، تعد أندية العين المتصدر بـ56 نقطة، والباطن بـ53 نقطة، والبكيرية بـ50 نقطة، والقادسية بـ50 نقطة الأكثر تضررا في حال ألغي الموسم، وستفقد 3 أندية فرصة الصعود لدوري المحترفين، ما لم تكن هناك زيادة للفرق.

وفي دوري الثانية، تبرز أندية هجر متصدر المحموعة الأولى بـ46 نقطة ووصيفه الساحل بـ36 نقطة، والثالث الأخدود بـ35 نقطة، والدرعية متصدر الثانية بـ36 نقطة، وعرعر الثاني بـ31 نقطة، والخلود الثالث بـ30 نقطة أبرز المتضررين بحرمان 4 منهم من الصعود للأولى، وهناك أندية بيشة والنجمة وكميت والذهب والترجي واللواء والسلمية والزلفي من المتضررين من إلغاء الموسم، لا سيما وأن 4 منهم سيصعدون لدوري الثانية.

فكرة لم تطرح

أوضح الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم حقيقة الأنباء المتداولة حول إمكانية إلغاء الموسم، وأكد أن الفكرة لم يتم طرحها بشكل كامل حتى الآن، لكن كل شيء وارد ويتم النقاش فيه مع الرابطة بما يتماشى مع الظروف الحالية والسيناريوهات المتوقعة.

-28 ناديا ينقذ الإلغاء موسمها

-5 أندية تعاني الهبوط من المحترفين

-7 أندية تصارع الشبح المخيف في الأولى

-16 ناديا يحاصرها الخطر في الثانية

-26 ناديا يضر بها الإلغاء ويحرمها الإنجازات

-4 أندية تنافس على لقب المحترفين

-3 أندية تبحث عن مقعد آسيوي

-4 أندية تريد الصعود للكبار

-6 أندية تأمل في الصعود للأولى

-8 فرق تأمل في بلوغ الثانية