يتهافت البعض على شراء كميات كبيرة من المنتجات التي قد تصل إلى حد الاستهلاك الجائر، الأمر الذي يعتبر تعديا على حصص الغير من المؤونة الغذائية، فضلا عن رسم انطباع سلبي حول الأمن الغذائي في المملكة الذي يحظى باهتمام الدولة على كافة المستويات. وأكد خبراء لـ«الوطن» أن أفضل وسيلة للتقليل من الاستهلاك الجائر هي تقنين الشراء في فترات السماح بالتجول خلال جائحة فيروس كورونا الجديد.

شراء عشوائي

حول ماهية الاستهلاك الجائر، أوضح الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن الاستهلاك الجائر هو زيادة حجم الاستهلاك عن الحاجة بما يتسبب في ندرة المواد الاستهلاكية لا بسبب عدم كفايتها، بل بسبب الشراء الذي يفوق الحاجة وتكديس المواد كمخزون، كما أنه يتضمن عمليات الشراء العشوائية التي لا تراعي الحاجة بقدر ما تهدف إلى زيادة المخزون من جميع المواد حتى إن لم تكن هناك رغبة في استهلاكها فعليا.

وأضاف أن عدم الاكتفاء بالحصة المناسبة للأفراد والأسر حين الشراء يتسبب في خلق فجوة في الإمدادات سببها الشراء المحموم، وهذا أمر خطير، غير أن الشراء الجائر قد يحدث خللا في المعروض كنتيجة لتصرفات المستهلكين الخاطئة.

الخروج للضرورة وترتيب القوائم

عن كيفية تقنين الشراء بما يتلاءم مع أوقات السماح في فترة حظر التجول دون التزاحم ودون تعريض الشخص نفسه والآخرين للخطر، أوضح المتخصص في مكافحة الغش التجاري وتوعية المستهلك سعد الشهري لـ«الوطن»، أن المسؤول في الأسرة ينبغي أن يقوم بتحديد المستلزمات والمنتجات الضرورية والمهمة قبل الخروج، بما يناسب احتياجات الأسرة تجنبا للخروج المتكرر دون حاجة، واختيار المكان والوقت الصحيحين للشراء بحسب كمية ونوع المنتجات التي يرغب في ابتياعها.

الحد من الشراء الجائر

أكد الشهري أن ما يفعله المستهلكون في بعض أسواق الهايبرماركت الكبرى من تحديد لكمية المنتج المسموح بشرائها يسهم في الحد من الاستهلاك الجائر، إضافة إلى وجوب وجود رقابة ذاتية من الشخص نفسه على نفسه، فلا ينبغي أن يقوم بالشراء والتخزين دون التفكير في تبعات هذا الأمر على غيره من تضييع للوقت في المكان بغرض شراء منتج معين، ليتفاجأ بانتهائه بسبب وجود شخص أخذ كل الكمية. وتابع الشهري: يجب أن نعلم أن هذه المنتجات متوافرة، ولكن لا يجب أن نعتدي على حصص الغير منها.

فائض في الصناعات الغذائية

أوضح الناشط في حقوق المستهلك عبدالرحمن العجيمي، السعودية لديها اكتفاء بل فائض في الصناعات الغذائية، كما أن المملكة لديها أكبر مخزون غذائي بأنواعه في الشرق الأوسط، ونجد في المملكة تقريبا في جميع الهايبرماركت عروض وتخفيضات، وهذا إثبات قطعي على وجود فائض ووفرة في المخزون الغذائي.

وأضاف: هناك مخاوف لدى المستهلكين غير مبررة من نقص المعروض لبعض المنتجات الغذائية، على الرغم من أن جميع الجهات الرسمية تؤكد على الدوام وجود وفرة كبيرة في المخزون الغذائي.

ليست حربا

أكد العجيمي أنه يجب على المستهلك أن يعي أن الوضع ليس حربا، إنما هو إجراءات احترازية صحية للمواطنين والمقيمين، وليست لها علاقة أو تأثير في نقص المواد الغذائية. وحول ذلك قال البوعينين إن الأمور لا تزال غير منضبطة حتى الآن، وفي حال اتخذت عمليات الشراء منحى مرتفعا للتخزين لا الاستهلاك يجب أن يكون هناك حينها تدخل لضبط عمليات الشراء، وتحديد الكميات في الأسواق المركزية ومنافذ البيع الرئيسية والصيدليات والمراكز الأساسية.

المنتجات الغذائية في المملكة

6 مليارات بيضة إنتاج المملكة سنويا

800 مليون دجاجة سنويا

1.1 مليون طن محصول التمر السنوي

38000 طن حجم الثروة السمكية

183 مليار ريال حجم استهلاك المواد الغذائية

22.5 مليار ريال السوق السعودية للطعام الحلال