تحول الحراك اليومي في غرفة تجارة مكة المكرمة نتيجة للظروف الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا "كوفيد -19"، إلى "العمل عن بعد"، بالاعتماد على الكوادر الشبابية الوطنية التي تسير الاجتماعات واللقاءات "الافتراضية"، لتستمر خدمة قطاع المال والأعمال والمجتمع المكي بذات الطاقة السابقة. وفي هذا الصدد، أعلن الأمين العام المكلف لغرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبدالكريم معتوق عن إطلاق الغرفة سلسلة من اللقاءات الافتراضية، تصل إلى 7 لقاءات نوعية، تحت عنوان "تحدي الأزمة"، تحقيقا لشعار "غرفة مكة المكرمة أقرب إليكم"، حيث تستضيف ممثلين لجهات حكومية وأصحاب أعمال في القطاعات الحيوية التي تعمل في ظل الأزمة وفترة الحظر لإبراز جهودهم، وعرض تجربتهم، والإجابة على استفسارات الجمهور.

استهداف

أوضح معتوق أن الغرفة تستهدف من هذه اللقاءات، التي تنظمها عبر منصة "زووم"، كل منتسبيها ومجتمع مكة المكرمة بصورة عامة، للتعريف بالجهة المستضافة ومجهوداتها، وأبرز مبادراتها، إلى جانب الوقوف على أهمية التحول الرقمي وفاعليته، وتحديات الأزمة الحالية، وإدارة الأزمة وكيفية التكيف معها في حال استمرارها، ومستقبل التقنية ما بعد الأزمة. وقال: إن "غرفة مكة المكرمة اختبرت إمكانية العمل على منصات الواقع الافتراضي، حيث نفذت اجتماعات لبعض اللجان، منها لجنة التعليم الأهلي التي عقدت اجتماعاً طارئاً عن بعد، ناقشت فيه عدة مواضيع، منها تقديم مبادرات لقطاع التعليم الأهلي بمكة المكرمة، وبحث المعوقات خلال فترة تعليق الدراسة، وتبعاتها على المدارس الأهلية".

استعدادات

كشف معتوق عن الاستعدادات لإطلاق لقاء افتراضي مفتوح للجميع في التاسعة من مساء الجمعة، ضمن سلسلة "تحدي الأزمة"، يناقش أداء التكنولوجيا في مواجهة فيروس كورونا، يستضيف الرئيس التنفيذي بشركة "وادي مكة" للتقنية الدكتور فيصل علاف، والمدير الإقليمي لشركة "زووم" سامر طيان، ومدير إدارة تقنية المعلومات بغرفة مكة المكرمة المهندس مصطفى داغستاني، حيث يتناول اللقاء أهمية التحول الرقمي وفاعليته، وإدارة الأزمة الحالية، ومستقبل الاعتماد على التقنية عقبها.

تحوط

من جهته، أوضح مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم غرفة مكة المكرمة ضيف الله الخزمري أن مجلس إدارة الغرفة ومن منطلق اهتمامه بتنمية الأعمال والمجتمع، عقد، الأربعاء، اجتماعا بكافة التحوطات الاحترازية، رأسه رئيس المجلس هشام كعكي ضم نائبه مروان شعبان والأمين العام المهندس عصمت معتوق ومدراء الإدارات المختلفة بالغرفة، وذلك بهدف متابعة سير الأعمال، ووضع خطط لضمان انسيابية أداء الأعمال في ظل الظروف الراهنة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفايروس. أشار إلى انتهاء دورة تدريبية أقيمت، الخميس، بعنوان "أدوات تيسير العمل عن بعد"، قدمها المدرب المهندس محمد أبو زيد، شهدت حضوراً مقدراً، وتحدثت الدورة عن دور التقنيات السحابية في العمل عن بعد، وأنواع التطبيقات وإدارة هذا النوع من العمل.

وقال الخزمري: إن غرفة مكة المكرمة تقوم بدورها في تبصير المجتمع المكي بكافة القرارات التي تتخذها وزارة الصحة والجهات ذات الصلة بمكافحة فيروس كورونا "كوفيد – 19" من خلال الحملات الإعلامية والترويج لطرق الوقاية المعتمدة من الجهات المختصة.

ولفت إلى أن سلسلة لقاءات "تحدي الأزمة" سيستضيف في لقائه المقبل مدير عام الإدارة العامة للتحول الرقمي الحكومي المهندس عبدالله بن فيحان القحطاني، للحديث عن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" وقضايا مهمة أخرى.