استقبلت المؤسسة العامة للحبوب بجازان نحو 109941 طنا من الحبوب، وصلت عبر الباخرتين «باركيتا» التي تحمل 60491 طنا من القمح و«ميرا» التي تحمل 49450 طنا من الشعير، ضمن خطط المملكة لتأمين ودعم مخزونات الغذاء وفق خطط محكمة ودقيقة، أسهمت في وفرة المخزون الغذائي الذي أسهم بدوره في استقرار الأسعار وطمأنة المواطنين في مختلف الظروف والأزمات العالمية.

وطمأن المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب بمنطقة جازان عوض الرفيدي الجميع حول مخزونات الغذاء، مبينا أن الأرصدة متوافرة إذ قال إن مخزون الغذاء من القمح الموجود لدينا كافٍ، والبواخر تصل متوالية حسب جدول زمني، والأمور طيبة جدا، ولم تتأثر أعمالنا بأي شيء، وجداول استلام القمح كما هي لم تتغير، وأوضح حول قدرات المؤسسة على توفير القمح حال الاحتياج الطارئ له، أن لدى المؤسسة إدارات مختصة بذلك، وحريصة عليه ذلك، مبينا بدء بعض الفروع في استقبال القمح المحلي.



طاقة عالية

كشف الرفيدي تميز فرع جازان وامتلاكه طاقة عالية في التفريغ، وتعد من أعلى الطاقات وأفضلها، بواقع 12 ألف طن في اليوم، وتمتع الميناء بأفضل تفريغ على مستوى الموانئ، مبينا أن باخرة باركيتا تم تفريغها في حوالي أسبوع، وهي على وشك المغادرة، مما يعد إنجازا للفرع، وقال إن البواخر المحملة بالشعير يتم تفريغها عن طريق المحطات، في حين تفرغ بواخر القمح بواسطة المؤسسة العامة مباشرة.

السلة الأساسية

قال الرفيدي، يعد القمح السلة الغذائية الأساسية، والتي تحرص المؤسسة على أن يكون رصيدنا منه عاليا. وأضاف، تحرص المؤسسة على وجود خزن إستراتيجي من القمح آمنٍ للمملكة، ونحن دائما نعمل على توفير كميات كافية تكفي لحاجة السوق 6 أشهر مقبلة، ولدينا جدول زمني مستمر لوصول البواخر خلال عام كامل. وأضاف أن طاقة الصوامع التخزينية بفروع المؤسسة كاملة في المملكة تبلغ 3 ملايين و300 ألف طن، وطاقة صوامع الغلال بجازان خلال صوامع المؤسسة وصوامع شركة المطاحن، تبلغ 120 ألف طن من القمح.

تأمين الغذاء

كشف الرفيدي دور المؤسسة العامة للحبوب بمنطقة جازان في تأمين القمح لشركة المطاحن الثانية، عن طريق ناقل بين الصوامع وتأمين القمح كذلك لفروع المملكة المختلفة عبر خط خاص بالشاحنات. وقال، لا يقتصر عملنا على دعم شركة المطاحن الثانية بجازان، بل نقوم بدعم مختلف الفروع والمطاحن، وأوضح أن الاحتياج من القمح يتم حسب الإنتاج وكمية السحب، وبين وجود خطة زمنية وإدارة مختصة تقوم بجدولتها، مبينا أنه ومنذ بداية 2020 تم استقبال باخرتين من القمح بحمولة تتجاوز 120 ألف طن.

جودة القمح

أكد الرفيدي حرص المؤسسة على جودة القمح، مبينا وجود مواصفات وشروط خاصة للقمح المستورد عند استيراده، أهمها الجودة العالية ومطابقته مختلف المواصفات والاشتراطات الموضوعة من الإدارات المتخصصة في المؤسسة، وأوضح أن غالب الدول التي يتم الاستيراد منها هي الدول الأوروبية وأمريكا الجنوبية، إضافة إلى القمح المحلي.

مراحل متعددة

تمر عملية تخزين القمح بمراحل متعددة منذ بدء وصول الباخرة، إذ تتم أعمال المباشرة بأخذ عينات مختلفة من على متنها للتأكد من مطابقتها المواصفات والاشتراطات، ثم بدء تفريغها عند التأكد من جودة الحمولة، خلال سيور آلية ناقلة بواقع 12 ألف طن في اليوم، تتخللها عمليات فحص متتابعة ومستمرة، خلال مراحل نقلها إلى الصوامع ليتم تخزينها والمحافظة عليها، لحين ورود طلبات من المطاحن أو الفروع الأخرى، لتزويدهم بها.

وأكد رئيس قسم التخزين علي عارضي، الحرص على بقاء القمح بحالة سليمة وجودة عالية، خلال اتخاذ عدد من الإجراءات كالتبخير والتقليب والتنظيف والحرص على جودة التخزين، خلال مراقبة الرطوبة والحرارة والأتربة وغيرها، والإشراف على المخزون بشكل آلي خلال غرف تحكم مزودة بحساسات ومستشعرات وأدوات قياس مراقبة خاصة.

حفظ سليم

رحب مدير فرع المؤسسة بجازان عوض الرفيدي، بالكليات والمؤسسات التعليمية لتدريب طلابها أو القيام بزيارات للمؤسسة العامة للحبوب، مبديا استعدادهم لتدريب الطلاب في المختبرات.

وأضاف، سبق لنا استقبال عدد من الطلاب من كلية العلوم بجامعة جازان، الذين اطلعوا على المختبر وتجهيزاته وآلية العمل به.

فرص تدريبية

ينفذ الفرع عددا من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» كتبخير الفرع كاملا وفحص العمالة والموظفين بشكل مستمر عند الدخول والخروج، كما يتم تبخير شاحنات نقل القمح كذلك وفحص السائق، وتوجيههم لاتباع الإرشادات اللازمة والتقيّد بتعليمات وزارة الصحة كلبس الكمامات والقفازات وتوفير المعقمات، وتعقيم المكاتب والصوامع وسكن العاملين بشكل يومي، وتعقيم الناقلات والشاحنات.

احترازات

أوضح مسؤول السلامة بالفرع عادل قادري، مراعاتهم عددا من المخاطر الصناعية كخطر الاشتعال، خلال مراقبة مصادره ومنع التدخين والحرص على تقيد العاملين قبل دخول الموقع باللباس الآمن، من قفازات ونظارات وخوذة سلامة وعازل الصوت واللبس الفسفوري، والقيام بعمل الإجراءات الاحترازية لكل ما يمثل خطورة على العاملين والمنشآت، وعقد عدد من دورات السلامة وعدد من الفرضيات التي تعدت 10 فرضيات خلال العام، كفرضيات الإخلاء وفرضيات الحرائق وفرضيات نقل المصابين، كما زودت المنشأة بكثير من نقاط التجمع التي تم تدريب العاملين عليها.

فحص الرطوبة

أكد مدير إدارة الجودة النوعية بالمؤسسة عبدالله سوحاني، عمل فحص يومي للقمح للتأكد من جودته عبر عدد من المختصين السعوديين، الذين تمتعوا بتدريب عال بأحدث الأجهزة، خلال التركيز على عد من الفحوص الفيزيائية وفحص الرطوبة في القمح والبروتين والجيلوتين، ورقم السقوط والشوائب والشكل الخارجي لحبة القمح والإصابات الحشرية، لتأثيرها عليها.

صوامع المؤسسة العامة للحبوب بجازان

36 صومعة تخزين

60 ألف طن سعة التخزين

12 ألف طن يوميا سرعة التفريغ

1000 طن بالساعة سرعة النقل

طرق حماية القمح خلال التخزين

التبخير

التقليب

التهوية

التنظيف

8 اختبارات يخضع لها القمح

فحوص فيزيائية

الرطوبة

البروتين

الجيلوتين

رقم السقوط «النشاط الأنزيمي»

الشوائب

الشكل الخارجي

الإصابات الحشرية

أبرز إجراءات السلامة والوقاية

فحص الدخول

التعقيم

اتباع الإرشادات

الفرضيات

مراحل تخزين القمح بالصوامع

وصول البواخر

التأكد من جودة الحمولة

تفريغ الحمولة

التخزين في الصوامع

تزويد المطاحن