نحو 87% من العمل، نسبة ما أنجز حتى الآن من "أولى مراحل" مشروع الطريق البري الجديد الذي سيربط المملكة بسلطنة عمان، وهو طريق يمتد من البطحاء مروراً بشيبة ثم أم الزمول على الحدود السعودية العمانية بطول 565 كيلومتراً.

وقال المشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت أمس لـ "الوطن"إن إدارته اعتمدت في مراحل تنفيذ الطريق تقسيمه إلى ثلاثة مشاريع الأول تنفيذ طريق (بطحاء - شيبة - أم الزمول) بطول (319) كيلومتراً وبقيمة 637 مليوناً و999 ألفاً و986 ريالاً، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 87% من أعمال الإنشاء حتى الآن، ويشمل المشروع إنشاء تقاطع على طريق "بطحاء - حرض" ونهاية مدة التنفيذ المعتمدة فيه بتاريخ 4/1/1433هـ.

وأوضح المهندس السويكت، أن المشروع الثاني المعتمد في الطريق هو استكمال تنفيذ 220 كيلومتراً من الطريق بقيمة 945 مليوناً و570 ألفاً و179 ريالاً، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 18% حتى الآن، على أن ينتهي تنفيذه في 3/7/1434هـ.

وعن المشروع الثالث في الطريق، أكد المهندس السويكت أن إدارته وقعت بتاريخ 1 شعبان الماضي عقد مشروع استكمال (طريق بطحاء - شيبة -أم الزمول) بطول 10 كيلومترات وبقيمة 40 مليوناً و186 ألفاً و250 ريالاً، ومدته 30 شهراً. مشيراً إلى أنه فور تسليم الموقع للمقاول سيبدأ بالرفع المساحي للمشروع وكذلك أعمال تنفيذه، لافتاً إلى أن المسافة المتبقية من الطول المصمم للطريق مدرجة في ميزانية الوزارة للعام المالي المقبل.

ووصف السويكت المشروع قائلاً "إن هذا المشروع من أهم المشاريع الحيوية على مستوى المملكة لأنه يربط سلطنة عمان الشقيقة بالمملكة، وسيكون فاتحة خير للمنطقة الشرقية من ناحية حركة المرور والحركة السياحية والاقتصادية بشكل عام، وسيفتح المجال لتطوير منطقة الربع الخالي، وسيوفر الطريق دخول المسافرين من المملكة والمتجهين لسلطنة عمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والعكس، حيث إن الإمارات هي الدولة الخليجية الوحيدة التي ترتبط مـع عمـان بمنفذ بـري".

وتابع السويكت بقوله "إن المشروع من أكثر المشاريع تكلفة في المنطقة الشرقية، وسير العمل فيه مرضٍ، وسيكون جاهزاً خلال العامين المقبلين إن شاء الله، حيث سيكون الطريق في المرحلة الأولى مفرداً، أما في المرحلة الثانية فسنعمل على جعل الطريق مزدوجاً".