تشهد مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها Twitter و Instagram، في أسفل منشوراتها، إعلانات متزايدة لمنتجات الشعر والبشرة والجنس ونحوها، والتي تدعي أنها مرخصة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلا أن الهيئة أبانت لـ «الوطن» أن الكثير من تلك الإعلانات غير مسجلة لديها وتدار من خارج المملكة، مضيفة أنها تحاول إيقاف تلك الحسابات الموجهة للمستهلك، من خلال التواصل مع الشركات الأم للمواقع، إلا أن الاستجابة من تلك الشركات دون المستوى المأمول.

رصد الحسابات

قامت «الوطن» بعملية رصد على مدى 24 ساعة لحسابين شهيرين ذوي المحتوى الإخباري، وتم تجاوز الإعلانات فيها لأكثر من 730 إعلانا أسفل التغريدات التابعة للحسابين، والتي تمثلت في إعلانات الشعر والبشرة والجنس، مع صور مدعومة كانت تحتوي في كثير منها على صور خادشة للحياء.

الانضمام للباعة

في ظل ذلك قام محرر «الوطن» بالتواصل مع إحدى المشرفات لتلك المجموعات، وعرض عليها الانضمام لفريقهم التسويقي، والتي أوضحت أن عملهم عبارة عن تسويق لمنتجات طبيعة 100 % وخالية من أي مواد كيميائية لإحدى الشركات العالمية.

وأضافت أن أول نقطة للانضمام إلى الفريق هي إلزام المنضمين حديثا بشراء المنتجات أو التسويق بقيمة 1500، مضيفة أنه في حال البيع بتلك القيمة، يتم ترقية المنضم لمساعد مشرف، ومن بعدها ينزل له شيك بالمبلغ المتفق عليه. وأشارت إلى أنه ليس بشرط الشراء بمبلغ 1500 في شهر واحد، حيث لدى المسوقين المنضمين حديثا وقت مفتوح لكل شهر، بحيث يتم تخصيص مبلغ 200 ريال، مع طلب منتجات، وتوفير كتالوج للمنتجات وصور يقومون بإرسالها للعضو المنضم، وذلك للاستفادة في عملية العرض للزبون.

ترقيات وحوافز

أردفت المشرفة في حديثها قائلة، إنه في حال عدم وجود زبائن للعضو المنضم، فهذا ليس عائقا بالنسبة لهم، حيث توصي الأعضاء بعرض المنتجات على الأهل والأصدقاء، مع تقديم خصم 15 % للعضو وللزبون في آن واحد، منوهة على الصعيد ذاته أنه بعد حصول العضو المنضم على نقطتين، ينزل له شيك بمبلغ معين، بحيث لا يكون كثيرا ولا قليلا، وكلما تم بيع منتجات يربح العضو نسبة لديهم مع ترقيات شهرية وحوافز ومسابقات.

الالتزام بالشروط

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في ردها على استفسار «الوطن» أنه ينبغي التفريق بين المنتج وبين الترويج أو الإعلان عنه سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو في وسيلة إعلامية تقليدية، فمنتجات التجميل كافة المتعلقة بالبشرة أو الشعر أو غيرها من المستحضرات التي تدخل ضمن اختصاص الهيئة ينبغي أن تكون مدرجة لديها، وكذلك يلزم أن تكون المنشأة المستوردة أو المصنّعة للمنتج مسجلة لدى الهيئة ابتداء.

وأضافت أن الدعاية أو الإعلان أو الترويج للمنتج المسجل لا بد أن تحصل المنشأة مالكة المنتج سواء كانت مؤسسة أو شركة على موافقة مسبقة من الهيئة للإعلان عنه، عبر تقديم طلب للهيئة بذلك والالتزام بالشروط المقيدة للإعلان ومنها عدم شموله على ادعاءات طبية أو مضللة.

إقامة القضايا

أشار المحامي والخبير القانوني ماجد قاروب إلى أن مسألة إقامة القضايا من عدمها على تلك الحسابات الإعلانية، من أصحاب الحسابات الشهيرة أو من أصحاب العلامات أو من المستهلكين المتضررين، مسألة تعتمد على الثقافة الحقوقية وممارسة حقوق مالك العلامة أو حقوق الملكية الفكرية أو المستهلك الذي يدافع عن حقوقه كمستهلك بالشكوى ضد الإعلانات الوهمية والخادعة، وهذه جميعها أمور في الحقيقة تستند بصورة أساسية إلى الثقافة الحقوقية وثقافة التقاضي وثقافة انتزاع الحق من خلال القضاء.

ترويج المنتجات

كشف أستاذ الإعلام المساعد والأكاديمي في التسويق والإعلان بجامعة أم القرى الدكتور فؤاد بوقس أن هذه الحسابات توهم الفرد أنها معتمدة من قبل هيئة الدواء والغذاء، بكتابة عبارات، مثل: مضمون ومجرب، أو منتج ألماني أو أوروبي، أو إضافة أسماء وهيئات، وذلك لإعطاء المنتج مصداقية معينة.

حسابات وهمية

أبان بوقس أن منتجي هذه المنتجات يعلمون أن القنوات الإعلامية والإعلانية الرسمية كالقنوات والصحف وغيرها لا تقبل أن تنشر إعلاناتهم بحكم أن أغلبها غير مرخصة ومعتمدة، فلذلك تلجأ هذه الشركات إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا لا يستخدمون الإعلانات المدفوعة وإنما يعتمدون على تسلق «الهاشتاق» الأكثر تداولا، أو إنشاء حسابات وهمية متعددة للترويج.

استشارات طبية

أوضح استشاري قسم الأمراض المعدية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية الدكتور عادل العثمان، أنه لا ينصح بشراء منتجات الشعر والبشرة والجنس ونحوها دون وصفات طبية، وذلك لكون هذه المواد العلاجية والدوائية يجب أن توصف من قبل طبيب مختص يكون لديه إلمام بهذه المادة وأيضا إلمام بالأعراض الجانبية.

*730 إعلانا أسفل تغريدات تابعة لحسابين ذات محتوى إخباري خلال 24 ساعة

التسويق

-إلزام المنضمين حديثا بشراء المنتجات أو التسويق بقيمة 1500

-في حال البيع بتلك القيمة، تتم ترقية المنضم لمساعد مشرف، مع شيك بالمبلغ المتفق عليه

-ليس بشرط الشراء بمبلغ 1500 في شهر واحد

-في حال عدم وجود زبائن للعضو المنضم يقدم له ولأصدقائه خصم 15 %

-كلما تم بيع منتجات يربح العضو نسبة لدى الشركة مع ترقيات شهرية وحوافز ومسابقات