أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أنه حتى يوم أمس ولمدة يوم واحد بلغت مخالفات الإجراءات الخاصة بجائحة كورونا نحو 3334 مخالفة على مستوى مناطق المملكة، وكانت مدينة الرياض الأعلى بـ1845 مخالفة، تلتها مكة المكرمة بـ281 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ277 مخالفة.

أضاف أن هناك ارتباطا بين ارتفاع الفيروس في هذه المناطق الثلاث مع مخالفة قرار منع التجوال، والأكيد أن التجمعات تسهم في زيادة الانتشار وسهولة انتقاله.

الزيارات العائلية

أوضح المتحدث الأمني خلال الأيام الماضية أن وزارة الصحة أكدت مؤشرات إصابة نساء وأطفال بالفيروس نتيجة الزيارات العائلية والتنقل من مواقع إلى أخرى. وأضاف: عليه نوضح أن الأوقات المسموح بها بالتجوال تهدف إلى تمكين الجميع من قضاء احتياجاتهم الضرورية القصوى، وليس للزيارات والتجمعات المخالفة للوائح.

استخدام تصاريخ لغير المصرح بهم

كشف وزارة الداخلية أيضا عن رصد مخالفات استخدام تصاريح لغير المصرحين لهم، أو استخدامها خارج الأوقات الخاصة بمنع التجوال، والعقوبة لا تقل عن 10 آلاف ريال، ولا تزيد على 100 ألف، أو السجن بمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بهما معاً. أضافت: في اليومين السابقين تم رصد باعة متجولين في أكثر من موقع، وعند الوقوف على الحالات اتضح أنه لا يوجد تباعد اجتماعي وأنهم مخالفون للنظام. ونؤكد منع التجمعات بكافة أشكالها وصورها كما نصت اللائحة.

أعلى المدن تسجيلا للمخالفات

الرياض : 1845

مكة المكرمة: 281

المنطقة الشرقية: 277

إجمالي المخالفات على مستوى المملكة خلال يوم واحد: 3334