قارب عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد «كوفيد19» من تسجيل 200 ألف إصابة مؤكدة، ويأتي ذلك تأكيدا لتوقعات وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة من تسجيل المملكة لهذا الرقم، بعد أن أكدته 4 دراسات سعودية.

وكانت الصحة قد أعلنت عن تسجيل أكثر من 4 آلاف إصابة جديدة، وذلك بعد مضي 10 أيام لم يتجاوز عدد الإصابات بها حاجز 3900 إصابة.

وسجلت الوزارة في آخر إحصائية 4387 إصابة جديدة، في حين تصدرت محافظة الهفوف عدد الحالات بواقع 980 إصابة، وهي المرة الأولى التي يصل بها عدد الإصابات لهذه المستويات.

68 % نسبة التعافي

قالت الوزارة إن نسبة التعافي من الفيروس تقدر حاليا بـ 68.5 % وذلك بعد تسجيل 3648 حالات تعاف، بذلك يصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 130766 حالة. فيما تم تسجيل 50 وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 1649 وفاة. وقالت الوزارة إن التعافي من فيروس كورونا يحدده الطبيب المعالج وفق الأعراض ومدة حضانة المرض.

من جانب آخر قالت الوزارة إن عيادات «تطمن» مخصصة لمن يعاني من أعراض تنفسية، وبلغ عدد المراجعين فيها 174313 مراجعا، نسبة من بدأ البروتوكول العلاجي فيها 12 %، أما نسبة من أحيلوا إلى أقسام الطوارئ 3 %.

7 فيروسات كورونا

أكد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن هناك 7 أنواع من فيروسات كورونا التاجية التي قد تصيب الإنسان، وتسبب أمراضا تنفسية تتراوح حدتها بين نزلات البرد الشائعة والالتهابات التنفسية الحادة. وأكد أن التعافي يعتمد على عدة عوامل منها: (حالة الأعراض وزوالها، ومدة المرض، وقرار الطبيب المعالج).

وأشار إلى أن فيروس كورونا مستقر من الناحية الجينية، ويوجد منه سلالات لم يثبت أنها تختلف عن بعضها كثيرا.

‏وجدد متحدث الصحة التذكير بأن الجائحة مستمرة، ولا يوجد لقاح ولا علاج موجه، ويمكن الوقاية من الفيروس باتباع الإجراءات الوقائية. وبين أن من الاستفسارات التي تلقتها الصحة خلال 24 ساعة الماضية تضمنت (المخالطة، والتطعيمات، والانتشار والفئات الخطرة، ونقص فيتامين د، وارتفاع الحالات في الأحساء).

ولفت إلى أن الدراسات أشارت إلى ارتباط فيروس كورونا بالحيوانات، قبل انتقاله للبشر. ‏وأضاف أن المملكة حريصة دوما على أن يكون أي علاج أو لقاح أو تقدم طبي، متوفر لجميع أفراد المجتمع.