طورت شركة Facebook بالتعاون مع (ULC Robotics) روبوتًا بهلوانيًا قادرًا على لفّ كابلات الألياف الضوئية على خطوط الكهرباء ذات الجهد المتوسط التي تخدم عادةً المناطق السكنية في معظم أنحاء العالم، بتكلفة أرخص بثلاث مرات إلى خمس من تكلفة بناء كابلات الألياف الهوائية التقليدية.

فكرة المشروع

قال مهندس الأنظمة اللاسلكية، كارثيك يوجيسواران، في Facebook Connectivity، في تدوينة: إن فكرة المشروع جاءت بعد السفر عبر المناطق الريفية في إفريقيا، وملاحظة انتشار البنية التحتية لخطوط الكهرباء، التي تعتبر أكثر انتشارًا من إجمالي كابلات الألياف في البلاد.

الحفاظ على الوزن

شكّلت مسألة الحفاظ على وزن الروبوت البهلواني – الذي يحمل الاسم الرمزي (Bombyx) – ضمن الحدود التي يمكن أن يتعامل معها خط الكهرباء ذو ​​الجهد المتوسط ​​تحديًا رئيسيًا؛ لأنه سيحدّ من كمية الألياف التي يمكن أن يحملها، لذلك يجب تقليل حجم الكابل.

مواجهة التحديات

أضاف يوجيسواران: أن استخدام خط الكهرباء ذي ​​الجهد المتوسط كدعم يضيف عددًا من التحديات الإضافية، مثل ضغط الجهد، كما يمكن أن يكون لموصلات الجهد المتوسط ​​فولطية تصل إلى 35 كيلوفولت، مما قد يسبب ظواهر تدهور، مثل التتبع والتفريغ الجزئي وانحناء الشريط الجاف.

ويمكن لخط الطاقة التعرض لدرجات حرارة مرتفعة أعلى بكثير من نقطة انصهار أغلفة الألياف الضوئية النموذجية، ويمكن أن يؤدي تمدد خط الطاقة بسبب التغيرات الحرارية والاهتزازات الناتجة عن الرياح إلى إحداث ضغط على الألياف.