خرجت شركة Toshiba اليابانية رسمياً من قطاع الحواسب الشخصية، بعد أن باعت قطاع الحواسب الشخصية والمحمولة إلى شركة شارب عام 2018 بسعر 36 مليون دولار فقط، واحتفظت لنفسها بحصة

19.9 % فقط. وأواخر يونيو الماضي أتممت شارب الاستحواذ على كامل الحصة المتبقية، بهذا يكون اسم Toshiba كعلامة تجارية للحواسب الشخصية قد وصل إلى نهايته، وفقا لموقع «The Register».

وعملياً منذ استحواذ شارب على Toshiba قامت بتغيير اسمها إلى Dynabook وهو اسم أحد حواسب Toshiba الناجحة في اليابان، وأطلقت بضعة أجهزة لإحياء العلامة التجارية، لكنها لم تفلح بكسب أية حصة سوقية مهمة.

كانت الشركة اليابانية تسيطر على سوق الحواسب المحمولة في الفترة الواقعة ما بين أواخر التسعينيات إلى أواخر الألفية. وتميزت حواسبها بالأداء العالي وقلة الأعطال، لكن ما كان يعيبها هو تصاميمها التقليدية، وهذا ما جعل الشركات المنافسة -خاصة الأمريكية- تطلق تصاميم عصرية تلبي تطلعات الزبائن، وهو ما وضع نهاية لمشوار الشركة.

يذكر أن الشركة تصنع بعض المكونات -وسيستمر عملها فيها- مثل أقراص التخزين الداخلية والمحمولة، لكنها خرجت من قطاع تصنيع الحواسب الشخصية والمحمولة الكاملة.