كشف تقرير صادر عن فنتك السعودية أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة يبلغ 28.8 مليار ريال، حيث يوفر فرصا في مجال المدفوعات الرقمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والأدوات التجارية، بالإضافة إلى أن حجم سوق التحويلات المالية يبلغ 30.0 مليار ريال، وهو ثاني أكبر سوق للتحويلات في العالم.

تحديات شركات الفنتك

تراجعت إيرادات 64 % من شركات الفنتك وأوقفت عملياتها التشغيلية جراء تداعيات جائحة كورونا المستجد، في حين اضطر 22 % من شركات الفنتك لتسريح موظفيها بسبب الأزمة وسط وجود 7 تحديات تواجه عملها .

وأظهر التقرير، حجم التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة السعودية، مؤكداً أن تلك الشركات لا تحمل في مجال التقنية المالية عبء القلق حيال التمويل بقدر نظيراتها من الشركات الدولية، إلا أن الأوضاع التنظيمية واستقطاب المواهب والوصول للعملاء يشكلون تحدياً كبيراً أمام هذه الشركات.

التجارة الإلكترونية

أوضح التقرير، أنه تمهد تحديات مجال التقنية المالية الطريق لظهور الفرص أمام شركات الفنتك في المملكة، ويتلقى القطاع الدعم اللازم بطرق شتى تشمل مبادرات وأهداف رؤية 2030 والمدفوعات عبر الإنترنت واعتماد التجارة الإلكترونية.

تطوير القطاع المالي

بين التقرير، أن المملكة تهدف الى زيادة عمليات المدفوعات الإلكترونية إلى 70 % بحلول العام 2030 كجزء من خطة التنمية لتحقيق الرؤية، كاشفةً عن ازدياد عمليات المدفوعات الإلكترونية في المملكة وشكلت 36.2 % من إجمالي المدفوعات في العام الماضي، متجاوزة بذلك هدفها المحدد مسبقاً 28 % بحلول عام 2020، وأن المملكة تطمح إلى أن يكون لدى 80 % من مواطنيها الراشدين حسابات بنكية بحلول العام الجاري، وذلك تنفيذاً لأحد بنود برنامج تطوير القطاع المالي.

التحويلات المالية

ذكر التقرير، أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة يبلغ 28.8 مليار ريال، حيث يوفر فرص في مجال المدفوعات الرقمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والأدوات التجارية، إضافة إلى أن حجم سوق التحويلات المالية يبلغ 30.0 مليار ريال، وهو ثاني أكبر سوق للتحويلات في العالم.

ويقصد بشركات الفنتك كل التقنيات المستخدمة في تقديم أو تحسين الخدمات المالية، ومع أن المصطلح جديد نسبيًا إلى أن الخدمات التي يشير إليها تشمل بعض الخدمات المالية الموجودة قبل نشوئه، مثل الخدمات البنكية عبر الإنترنت وبطاقات الصرف الآلي.

تحديات شركات الفنتك في السعودية

40 % استقطاب وتوظيف المواهب

37 % القواعد التنظيمية

28 % الوصول للعملاء

26 % تطوير التقنية

25 % الموجهين المستشارين

23 % التمويل

16 % تطوير خطة عمل

16 % المنافسة