أظهر مسح استطلاعي جديد أجرته شركة Ipsos، أن ثلاثة أرباع البالغين حول العالم سيحصلون على لقاح لـ COVID-19 إذا كان متاحًا.

ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، وافق 74% على عبارة «إذا كان لقاح COVID-19 متاحًا، فسوف أحصل عليه».

وكانت الصين في مقدمة الدول التي ارتفعت فيها الموافقة على استخدام اللقاح بنسبة 97%، وارتفعت المملكة العربية السعودية إلى متوسط الموافقة بنسبة 84% وأظهر 16% فقط رفض استخدام اللقاح نهائيا، وعلى عكس ذلك كانت نسب الموافقة الأدنى في روسيا 54 % وبولندا والمجر 56 %.

التوصل للقاح

أشار الاستطلاع الذي أجري نيابة عن منتدى الاقتصاد العالمي وشاركت فيه 27 دولة أن ما يقرب من الثلثين 59% لا يعتقدون أنه سيكون متاحًا بحلول نهاية عام 2020. ولكن مع الاهتمام بالحصول على لقاح، تبرز الصين في ما يقارب 90 % ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنه وبقوة إلى حد ما على أن اللقاح من المحتمل أن يكون جاهزًا.

الخوف

سأل الاستطلاع أولئك الذين قالوا إنهم لن يحصلوا على اللقاح لماذا لا يفكرون فيه، وعلى الصعيد العالمي، قال 56 % إنهم قلقون بشأن الآثار الجانبية، و29 % لديهم مخاوف بشأن فعاليتها، وقال 17 % إنهم ضد اللقاحات بشكل عام.

حل مستقبلي

تعمل العديد من شركات الأدوية على تجارب اللقاحات والمرشحين، بينما تعمل منظمات مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) و Gavi و CEPI أيضًا على تطوير لقاح وضمان إتاحة أي حل مستقبلي لمن هم في أمس الحاجة إليه.

مساعدة العالم

حذر الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من مخاطر «تأمين اللقاحات»: قال في أغسطس: «إن مشاركة الإمدادات المحدودة بشكل إستراتيجي وعالمي يخدم المصلحة الوطنية لكل بلد»، حيث حث الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على الانضمام إلى مرفق الوصول العالمي للقاحات COVID-19.

الاهتمام بالحصول على لقاح إذا كان متاحا