كشفت تقارير عالمية أن دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا الجديد قد تفك لغز الإصابة به، وتقام مبدئيا في الهند وتستهدف 72 عينة من مختلف مناطق العالم لدراسة جين الفيروس، وفقا لموقع «timesnownews».

الهدف

تهدف الدراسة إلى فحص التباين الجيني، والأهداف الجزيئية المحتملة في الفيروس والإنسان، للعثور على إجابات ممكنة تساعد في مكافحة فيروس كورونا الجديد.

وقالت وزارة الاتحاد للإعلام والإذاعة إن تلك الدراسة تتم تحت رعاية مجلس أبحاث العلوم والهندسة الهندي التابع لقسم العلوم والتكنولوجيا.

تفكيك الفيروس

نقل التقرير عن دكتور إندراجيت ساها، الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في المعهد الوطني لتدريب وأبحاث المعلمين التقنيين، في كولكاتا، قوله إن «الدراسة تعتمد على تفكيك فيروس كورونا المستجد إلى عدة أجزاء للوصول إلى جذوره ورؤيته من عدة اتجاهات».

عينة مبدئية

طور الفريق البحثي برنامج توقع «كوفيد 19» على شبكة الإنترنت للتنبؤ بتسلسل الفيروسات عبر الإنترنت على أساس التعلم الآلي وقام بتحليل 566 جينومًا هنديًا مبدئيا لفيروس كورونا للعثور على التباين الجيني من حيث الطفرة النقطية وتعدد أشكال النوكليوتيدات الأحادية. وأوضحت الدراسة: «لقد اكتشفوا بشكل أساسي أن 57 من أصل 64 جينوما متعدد الأشكال موجود في 6 مناطق ترميز لجينومات فيروس كورونا المستجد في الهند فقط، وجميعها غير مترادفة في الطبيعة».

العينة المطلوبة

وتابعت: «وسع الباحثون هذه الدراسة لأكثر من 10 آلاف تسلسل حول العالم، بما في ذلك الهند، ووجدت 20260 و18997 و3514 نقطة طفرة فريدة على مستوى العالم، بما في ذلك الهند». كما يعمل العلماء على تحديد البروتينات المستهدفة المحتملة للفيروس والمضيف البشري المستند على تفاعلات البروتين والبروتين. كما قاموا بدمج معرفة التباين الجيني، والتعرف على المرشحين للقاح الاصطناعي بناءً على مناطق الجينوم المحفوظة.

تشابه الطفرات

قالت الوزارة الهندية: «قام الباحثون بحساب تشابه الطفرات في متواليات من بلدان مختلفة. وأظهرت النتائج أن الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والهند هي البلدان الثلاثة الأولى التي تمتلك المتوسط ​​الهندسي، وتتشابه تلك الطفرات مع 72 دولة أخرى». وطور العلماء أيضًا تطبيق ويب للبحث عن نقاط الطفرة في جينومات فيروس كورونا الجديد على مستوى العالم وعلى مستوى الهند.