في ظل جهود المملكة الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19)، أجرت وزارة الصحة بعض التعديلات الاحترازية المتعلقة بالمخالطين المصابين بالفيروس، إذ أرجعت صلاحيات اتباع الإرشادات الصحية والعمل عن بعد إلى إدارات الموارد البشرية في الجهات الحكومية والمؤسسات بالبلاد، والقطاع الخاص. وبحسب مصادر »الوطن» فإن وزارة الصحة أصدرت تعميماً مفاده بأن من يُحدد الإجراءات المتعلقة بالمخالطين أو المصابين بفيروس كورونا المستجد

(كوفيد- 19) هم لإدارات الموارد البشرية في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك عكس ما كان متبع سلفا.

الإجراءات السابقة

أضافت المصادر أن الإجراء المتبع سلفاً يتمثُل بأن وزارة الصحة تصدر شهادة تثبت مخالطة الفرد لأحد المصابين بالفيروس، وعليه فإنه يتوجب عليه عند عدم التواجد في مقر العمل لمدة 14 يوما أو حتى ثبوت تشافي الحالة التي خلطها، فضلاً عن اتباعه للإرشادات الصحية اللازمة بهذا الخصوص.

صلاحيات المخالطين

أشارت المصادر إلى أن بروتوكول وزارة الصحة الجديد نص ابتداءً من تاريخ 11 سبتمبر الجاري على أن صلاحيات المخالطين لحالة مؤكدة وعملهم عن بعد وعدم تواجدهم في مقر العمل ومنح الإجازات تحددها جهة العمل التابع لها الفرد المخالط، ولا علاقة لوزارة الصحة بتلك الصلاحيات وتحديد تواجد المخالط في مقر العمل.

وشدد المصدر على ضرورة إبلاغ المخالط جهة عمله بأنه ثبت مخالطته لحالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد على الفور، وعليه تُحدد جهة العمل إجراءات الحضور والانصراف للفرد المخالط.