تبوأت المملكة المرتبة الثانية بعد كوريا الجنوبية ضمن دول مجموعة العشرين في سرعة إظهار نتائج فحص كورونا الجديد.

حيث أنه خلال الفترة الحالية فإن 50% من العينات تظهر نتائجها خلال 14 ساعة، كما أن نسبة 80%من العينات تظهر نتائجها خلال 20 ساعة وأن 10% يستغرق ظهور نتائجها أكثر من 24 ساعة بالتالي يصبح معدل ظهور النتائج 31 ساعة تقريبا

وتستهدف الصحة الوصول إلى نسبة 100% في ظهور نتائج الفحص خلال 24 ساعة .

وتعد المملكة من أوائل الدول في العالم التي أمّنت الفحص المخبري للفيروس حيث هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها حيث يعد المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات.

كما دشنت الصحة مؤخراً عدداً من المختبرات والوحدات المتخصصة في أنحاء المملكة والتي أسهمت في إحداث نقلة نوعية وتجويد الخدمة من خلال الحصول على نتائج الإختبارات في فترة قياسية، كما أسهمت في تعزيز الوقاية من فيروس كورونا.

وأطلقت الصحة مبادرة عيادات (تطمن) والتي هيأتها الوزارة في مختلف مناطق المملكة؛ لخدمة الراغبين في الاطمئنان على صحتهم عند الشعور بأعراض فيروس (كورونا) المستجد من إرتفاع في درجة الحرارة، أو أعراض تنفسية؛ حيث يمكن الذهاب مباشرة إلى هذه العيادات دون موعد مسبق . كما تعمل هذه العيادات على مدار الساعة وبعضها لمدة 16 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما أعلنت الصحة عن إستكمال تشغيل أعمال المرحلة الثالثة من مراكز مبادرة (تأكد)، وذلك في مختلف مدن المملكة، ضمن الفحص الموسع لتقييم معدل انتشار فيروس (كورونا) المستجد . حيث تم تنفيذها عبر منافذ عدة منها: فحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة تم إنشاؤها في مدن عدة، وكذلك الفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ومتاح للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر التطبيق الإلكتروني (صحتي). وستواصل وزارة الصحة التوسع في إجراء الفحوص وتدشين المختبرات المخصصة لإجرائها بأعلى مستويات الجودة.