ضمن التوجهات لدعم البنية التحتية الرقمية وتنقيتها من كافة معوقات الانطلاق نحو ريادة السعودية القوية في التحول الرقمي وصناعة مجتمع حيوي يقوم بالأساس على منظومة رقمية متميزة، حققت رقمين مميزين العام الجاري، حيث قفزت السعودية إلى المركز العاشر عالمياً في سرعة الإنترنت المتنقل، وفقا لبيانات موقع Speedtest المتخصص في قياس سرعات الإنترنت عالميا وحققت المرتبة الثانية عالمياً في محور التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.

15 مليارا

شهد قطاع الاتصالات إنفاق 15 مليار ريال كحزمة تحفيزية للبنية التحتية للاتصالات، كما نمت أعداد الأبراج إلى 40.000 برج من الجيل الرابع، وحاليا السعودية رابع دولة في نشر خدمات الجيل الخامس، وبها 3.5 ملايين منزل مزود بخدمات الفايبر، وقبل 3 سنوات كان ترتيب المملكة 104 في «speed test»، وفي الشهر مارس أصبحت الـ10 عالميا.

4 إجراءات تصحيحية

التطور في السرعات يعود للإصلاحات التي تمت خلال 2017 كما أن التقارير تؤكد أن قطاع الاتصالات يسير وفق خطة متسارعة لتحسين سرعات خدمات الإنترنت، وتتضمن إتاحة مزيد من الترددات، وتحفيز نشر النطاق العريض من خلال شبكة الألياف الضوئية وشبكة الجيل الرابع 4G، وإلزام مقدمي خدمات الاتصالات بالشفافية والوضوح في تطبيق سياسة الاستخدام العادل، ومنع الممارسات المخالفة، والتي منها فرض قيود استخدام غير عادلة.

مؤشر الأمن السيبراني للشركات

في يوليو 2020 حققت المملكة المرتبة الثانية عالمياً في التحسن المستمر بمؤشر الأمن السيبراني للشركات في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، وذلك من بين 63 دولة، وأظهر التقرير أنها تقدمت من المرتبة 26 إلى المرتبة الـ24 كما تحسن ترتيبها في البنية التحتية من المرتبة الـ38 إلى المرتبة الـ36.

ويعكس التقرير جهود المملكة بتنفيذ الإصلاحات في بيئة الأعمال والمبادرات الحكومية وبرامج رؤية 2030 الهادفة لرفع تنافسية المملكة وجاذبيتها، كما يوضح الدعم الكبير لمسيرة الأمن السيبراني في المملكة وللهيئة الوطنية للأمن السيبراني مما مكنها من القيام بدورها في دعم الجهات الحكومية والقطاع الخاص في إيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق، ما ساهم في تعزيز قوة الاقتصاد السعودي وتنميته، حيث عملت الهيئة على وضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني.

الالتزام بالأمن السيبراني

تصدرت السعودية عربيا والـ13 عالميا، وفق تصنيف دولي للدول الأكثر التزاما بالأمن السيبراني في عدد من المجالات، حيث تقدمت في المؤشر العالمي للأمن السيبراني للعام 2018 حسب الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، حيث قفز تقييم المملكة في هذا المؤشر إلى المرتبة (13) لعام 2018 عالميا، والأول عربيا، حيث كان ترتيب المملكة (46) عالميا عام 2016، الأمر الذي جعلها تعزز من ثقة قادة الأعمال المتواجدين فيها على المساهمة في تعزيز المسار التنموي خلال المرحلة القادمة حسب تصنيف مجموعة أكسفورد الدولية للأعمال.

الحوسبة السحابية

عززت السعودية ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية من خلال إصدار مسودة وثيقة للأمن السيبراني في فبراير الماضي التي تهدف إلى حماية المصالح الحيوية والأمن الوطني والبنى التحتية الوطنية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية. ووفقاً للهيئة الوطنية للأمن السيبراني فإن إصدار هذه المسودة يأتي ضمن جهود السعي إلى تعزيز وحماية المصالح الحيوية للمملكة والأمن الوطني والبنى التحتية الوطنية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية. وطوّرت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني مسودة وثيقة ضوابط الأمن السيبراني للحوسبة السحابية بعد دراسة معايير وأطر وضوابط وممارسات دولية عدة للأمن السيبراني.

الهجمات الإلكترونية الخبيثة

ذكرت شركة تريند مايكرو العالمية المتخصصة بالحلول الأمنية الإلكترونية في تقرير لها في أبريل المنصرم، أن المملكة العربية السعودية أكثر دول مجلس التعاون الخليجي عرضة للهجمات الإلكترونية الخبيثة، خلال العام 2019، ما يُبرِز الحاجة الملحة لتعزيز بنية قوية للأمن السيبراني. ورصد تقرير الأمن الإلكتروني الشامل للعام 2019، الصادر عن تريند مايكرو، العام الماضي، مليونَيْن و352 ألفا و570 هجمة إلكترونية خبيثة على مؤسسات المملكة؛ منها 4 آلاف و731 هجمة خبيثة على القطاع المصرفي.

الذكاء الاصطناعي

حققت المملكة تقدما ملحوظا، وقفزت إلى المركز العاشر عالمياً في سرعة الإنترنت المتنقل، وفقا لما أكده تقرير نشره موقع «سبيد تست» العالمي المتخصص في قياس سرعات الإنترنت. وجاء الترتيب السعودي الجديد بعد أن تمكنت المملكة في إبريل الماضي من رفع متوسط سرعة الإنترنت المتنقل إلى 55.71 ميجابايت في الثانية.

وتأتي الزيادة في سرعة الإنترنت رغم تزايد الطلب على خدمات الإنترنت، وكشفت هيئة الاتصالات أن معدل استهلاك البيانات للشخص الواحد في المملكة قبل «كورونا» بلغ 600 ميجا بايت من البيانات في اليوم، وهو ضعفا المتوسط العالمي. وأوضحت: «نما هذا المعدل إلى أن بلغ 920 ميجابايت في اليوم بعد البدء في تطبيق الإجراءات الاحترازية وهو ما يعادل أكثر من 3 أضعاف المتوسط العالمي».

سرعات وتغطية الجيل الخامس

في 28 أغسطس الماضي أكد تقرير بريطاني تصدّر السعودية عالمياً في سرعات وتغطية الجيل الخامس عالمياً.

وغطى تقرير أصدرته «أوبن سيجنال» البريطانية المتخصصة 3 جوانب (تصدرتها جميعاً السعودية) وهي: سرعات الجيل الخامس، السرعات العامة لتقنيتي الجيل الرابع والخامس، وتغطية الجيل الخامس.

وتجاوز متوسط سرعة تحميل الجيل الخامس في السعودية 414.2 ميجابيت/‏ ثانية، إضافة إلى تصدر المملكة في السرعات العامة (الجيل الرابع والخامس) بمتوسط سرعة تحميل 144.5 ميجابيت/‏ ثانية.

وأوضح أن تغطية شبكات الجيل الخامس في السعودية هي بنسبة تغطية تجاوزت 34 %، ما يعكس انتشار وقوة تغطية الجيل الخامس على مستوى البلاد، الذي تجاوز سرعات الجيل الخامس فيها سرعات الجيل الرابع بـ14 ضعفاً.

ترتيب السعودية في سرعة الإنترنت خلال 3 سنوات

مايو 2017104 عالميا

سبتمبر 2017105 عالميا

ديسمبر 201778 عالميا

ديسمبر 201878 عالميا

يوليو 201932 عالميا

ديسمبر 201922 عالميا

مايو 2020العاشر عالميا

قطاع الاتصالات في 3 سنوات

إنفاق 15 مليار ريال كحزمة تحفيزية للبنية التحتية للاتصالات

نمت أعداد الأبراج إلى 40.000 برج من الجيل الرابع

السعودية رابع دولة في نشر خدمات الجيل الخامس

3.5 ملايين منزل مزود بخدمات الفايبر

دعم الأمن السيبراني

31 أكتوبر 2017

تم تأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

يناير 2018

المركز الأول عربيًا والـ 13 عالميًا من بين 175 دولة في العالم ضمن قائمة المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI

2016

المركز الـ 46 عالميا في إصدار المؤشر العالمي

المرتبة الثانية عالمياً في محور التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية