سجلت مبيعات نقاط البيع في المملكة منذ بداية العام وحتى 19 سبتمبر الجاري "262 يوما" زيادة بنسبة 20% مقارنة بالفترة الماثلة من العام الماضي؛ حيث بلغت قيتها 238.53 مليار ريال، مقارنة بنحو 198.67 مليار ريال في 2019، وتركز إنفاق المستهلكين منذ بداية 2020 عبر قطاع الأطعمة والمشروبات بقيمة 43.8 مليار ريال من خلال 510.27 مليون عملية.

تراجع الإنفاق

أظهر التقرير الأسبوعي لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ارتفاع عدد العمليات منذ بداية 2020 وإلى 19 سبتمبر بنسبة 67.8% إلى مستوى 1.76 مليار عملية، مقابل 1.05 مليار عملية في الفترة المماثلة من 2019. وعلى صعيد المقارنات الأسبوعية فقد تراجع إنفاق المستهلكين عبر مبيعات عمليات نقاط البيع بنسبة 6.2% خلال التعاملات الأسبوعية في الفترة من 13- 19 سبتمبر، مقارنة مع الأسبوع السابق من 6-12 سبتمبر. وبلغت قيمة مبيعات نقاط البيع 6.88 مليارات ريال، مقابل 7.33 مليار ريال خلال الأسبوع المنتهي في 12 سبتمبر. وتراجع عدد عمليات نقاط البيع المنفذة بنحو 4.4%، لتبلغ 64.39 مليون عملية، مقابل 67.35 مليون عملية في الأسبوع السابق.

الأطعمة والمشروبات

تركزت أغلب مبيعات نقاط البيع في الأسبوع الماضي في قطاع الأطعمة والمشروبات بقيمة 1.1 مليار ريال، من خلال تنفيذ 17.58 مليون عملية، يليه المطاعم والمقاهي بـ 894.1 مليون ريال عبر تنفيذ 18.46 مليون عملية. وتصدرت مدينة الرياض مدن المملكة على مستوى الإنفاق عبر مبيعات نقاط البيع خلال الأسبوع؛ بنحو 2.26 مليار ريال بانخفاض 5.2% عن الأسبوع السابق عبر تنفيذ 19.46 مليون عملية، يليها جدة بـ 1.13 مليار ريال من خلال 8.9 ملايين عملية.

عمليات نقاط البيع في 9 شهور

%20 زيادة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي

238.53 مليار ريال مقارنة بنحو 198.67 مليار ريال في 2019

قطاع الأطعمة والمشروبات تصدر بقيمة 43.8 مليار ريال من خلال 510.27 ملايين عملية