أصدرت الهيئة العامة للمنافسة خلال العام الماضي 12 حكماً نهائياً مؤيداً من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض مقابل 22 حكماً في 2018، بمقدار غرامة تتجاوز 81 مليون ريال.

إنتاج المشروبات الغازية

بحسب تقرير أخير صادر عن الهيئة، فقد كانت أكثر الأحكام من حيث الغرامة على شركتين عاملتين في قطاع إنتاج المشروبات الغازية وتعبئتها بمقدار 20 مليون ريال لكل منهما، وذلك بسبب عدم الإبلاغ عن عملية التركز الاقتصادي «الطلب العاجل بإيقاف قرار اللجنة بسداد الغرامة المالية».

الإذاعة والتلفزيون

بينت الهيئة، أنه من ناحية الغرامات الكبرى فقد جاءت ثانياً شركة تعمل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بغرامة 10 ملايين ريال، وذلك لرفض التعامل دون مسوغ بهدف الحد من دخول منافس للسوق، ثم شركة عاملة في الإذاعة والتلفزيون بمقدار غرامة 10 ملايين ريال بسبب ربط بيع سلعة أو خدمة بشراء سلعة أو خدمة أخرى.

نشر المخالفة

أوضحت هيئة المنافسة، أنها نشرت بعض الأحكام الصادرة ضد بعض المنشآت في الصحف الرسمية بعد استكمال الإجراءات النظامية، ويجري استكمال إجراءات المنشآت لنشر الأحكام الصادرة بحقها، حيث نصت المادة التاسعة عشرة من نظام المنافسة على نشر قرار أو حكم المخالفة على نفقة المخالف بعد اكتساب أي منهما الصفة النهائية.

القرارات الابتدائية

أصدرت الهيئة أيضاً خلال العام الفائت 8 قرارات بحق مخالفي نظام المنافسة ولائحته التنفيذية بمقدار غرامة 53 مليون ريال، وتعد تلك القرارات ابتدائية، إذ يجوز الاعتراض عليها أمام المحكمة الإدارية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغ المخالف بالقرار، وفقاً لما جاء في المادة الثامنة عشرة من نظام المنافسة. وشملت تلك المخالفات التواطؤ في العطاءات والعروض، والقياس بسلوك يؤدي إلى إقصاء منشأة من السوق.

الأحكام النهائية الصادرة في 2019

شركة في نشاط المطاعم الشعبية5 ملايين

شركة في نشاط المطاعم الشعبية900 ألف

شركة في نشاط المطاعم الشعبية1.4 مليون

شركة في نشاط المطاعم الشعبية480 ألفا

شركة في نشاط المطاعم الشعبية480 ألفا

شركة في الإنتاج الفني5 ملايين

شركة في الاتصالات وتقنية المعلومات10 ملايين

شركة في الإذاعة والتلفزيون10 ملايين

شركة في قطاع استيراد الأرز5 ملايين

شركة في إنتاج المشروبات الغازية20 مليونا

شركة في إنتاج المشروبات الغازية20 مليونا

شركة في قطاع الغاز3 ملايين