اختتم، الأحد، أسبوع الموضة في ميلانو بعرض أزياء لدار «فالنتينو» التي اختارت استثنائياً المدينة الإيطالية بدلاً من باريس لتقديم تشكيلتها الجديدة للرجال والنساء لربيع سنة 2021 وصيفها.

بعد أسبوعَي الموضة في لندن وباريس، نظّم أسبوع الموضة في ميلانو بدوره في ظل إجراءات صحية مثل قواعد التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كوفيد-19 مع أن أكثر من 20 دار أزياء، من«فالنتينو» و»فِندي» و»دولتشه أند غابانا» و»إترو» و»فيراغامو» و»ماكس مارا» خاضت رهان إقامة عروض حيّة بحضور زبائنها.

وفيما يأتي أبرز توجهات الموضة التي برزت خلال هذا الأسبوع:

تحيا إيطاليا

سواء كان ممكناً السفر إلى إيطاليا في الصيف المقبل أم لا، سيكون ذلك متاحاً على الأقل من خلال التشكيلات التي عُرضَت خلال أسبوع ميلانو.

فتشكيلة «دولتشه أند غابانا» هي بمثابة رحلة إلى صقلية، برسومها العزيزة على قلب الدار والتي توحي بدفء الجزيرة وألوانها وغناها.

أما مع أزياء «إترو»، فمشوار على ساحل أمالفي، ترسمه استعادة نقشة «بيزلي» التي عُرفَت بها الدار، والطابع الخفيف للأشكال، وكأن القفطان الطويل الفضفاض مشروع نزهة جميلة على شواطئ الريفييرا.

من تصاميم الماضي

كانت مرحلة الحجر أيضاً مناسبة أمام دور الأزياء الإيطالية للعودة إلى أرشيفها والعمل على الإفادة مجدداً من أبرز تصاميم الماضي. فدار «فرساتشي» مثلاً نبشت نقشة «كنز البحر» التي ابتكرها جاني فرساتشي في تسعينات القرن الفائت وجعلتها محوراً لتشكيلتها المقبلة، من خلال مطبّعات بحرية. واستوحت «فِندي» تشكيلتها من بياضات عائلة سيلفيا فينتوريني فٍندي المطرّزة بنعومة.

أما «مارني»، فقدّمت تشكيلة من المعاطف انطلقت من تصاميم تشكيلات سابقة وطبعت عليها كلمات أرسلها أصدقاء المصمم فرنشيسكو ريسو إليه في رسائل خلال مرحلة الحجر.

واستخدمت «دولتشه أند غابانا» في تشكيلتها بقايا قماش كانت موجودة لديها تفادياً لإنتاج أقمشة جديدة.

تطريز ودانتيل وكروشيه

حفلت تشكيلات أسبوع ميلانو بالتطريز والدانتيل والكروشيه. ففي تشكيلة «فالنتينو»، برزت الدانتيل المقصوصة بالليزر أو المصنوعة من القش. وأقامت «فالنتينو» عرضها في مصنع قديم زيّنته بالأزهار والنباتات.

أزياء المنزل الأنيقة

من «أرماني»، سراويل وملابس للنوم من حرير، وعند «فِندي» نعال مع «تايور» من قطعتين، فيما صممت «إترو» قمصان نوم قفطان فضفاضة، وقدّمت «ماكس مارا» بلوزات مع قلنسوة.