حذّرت مديرة إفريقيا في منظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي الخميس من أن إفريقيا تواجه «لحظة حاسمة» في حربها على تفشي جائحة كوفيد19- مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بعد تخفيف إجراءات الإغلاق والقيود على السفر.

وخلال الشهر الماضي بلغ متوسط ارتفاع الإصابات الأسبوعية بالفيروس %7 في جميع أنحاء القارة، ومتوسط ارتفاع الوفيات الأسبوعية %8 ، وفقا للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

الحظر في تونس


عادت تونس للحظر الثاني في جميع أنحاء الدولة من اليوم، وذلك بسبب الارتفاع في الاصابات ليصل إجمالي الحالات فيها إلى 40 ألف حالة.

وأعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي عن إذنه لكافة الولاة بإعلان حظر الجولان بجهاتهم، انطلاقا من 20 أكتوبر 2020، وذلك خلال إشرافه، أمس الإثنين، بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل بحضور وزير الداخلية وعدد من القيادات الأمنية العليا.

الارتفاع والانخفاض

سجلت العراق وليبيا والمغرب ارتفاعا كبيرا في معدل الإصابات خلال 24 الساعة الماضية، بإجمالي 6990 حالة، حيث سجلت العراق 3110، و 56 حالة وفاة جديدة وارتفاع التعافي إلى 3186، والمغرب 2721، وليبيا 1159، أما مصر فقد سجلت انخفاضا ملحوظا في الإصابات وارتفاع التعافي بنسبة %93 من الحالات المصابة.

الأردن بعد الإغلاق

انخفضت حالات الإغلاق في الأردن إلى 1364 إصابة جديدة، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 38937 حالة، منذ بدء الجائحة. وتم إغلاق إحدى المدارس والمصانع ووزارة التربية والتعليم بسبب وجود إصابات فيها.

وانخفضت الإصابات في المناطق المحلية التي تم إغلاقها لمدة يومين ومنها بلدة القصر.

الخليج

ارتفعت الإصابات في الإمارات إلى 1162 بينما تساوت الإصابات في معدل 600 حالة في الكويت وعمان.