من صناعة الصواريخ إلى إنارة نهر وإضفاء لمسات جمال على محطات قطار العاصمة، وافتتاح أكبر المتنزهات وتوظيف الكهوف، مرورا بترقيم الإبل والمباني التاريخية، وإطلاق التكسي البحري، أنجزت المملكة أو أطلقت مشاريع كبرى خلال العام 2020، في طريق تحقيقها رؤية 2030.

وتنوعت تلك المشاريع بين مشاريع الطاقة والسياحة والثقافة والصناعة والزراعة والنقل والترفيه والمراسي والموانئ والرياضة والبحث العلمي والصناعات العسكرية والاهتمام بالموروث والتاريخ والإبل وغيرها.

ومن بين المشاريع، مشروع دومة الجندل ‬⁩لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرة إنتاجية تصل إلى 400 ميجاوات تغذي 70 ألف منزل بالكهرباء.


ووقعت شركتا المقر للتطوير والبلاد المالية اتفاقية لتطوير وإنشاء مشروع ⁧‫مرسى ينبع‬⁩، الذي سيصبح بعد اكتماله وجهة سياحية تنعش القطاع التجاري والترفيهي، حيث يضم عدة أنشطة ترفيهية منها ملاهٍ مائية ومنتجع صحي وفندق «خمس نجوم» ومركز تجاري على أرض مساحتها 722.843 م2.

ومن المشاريع إضافة فنون جمالية ورسومات في محطات قطار الرياض ستساعد في تسويق تلك المحطات والمنافسة العالمية، خصوصًا في مجال السياحة.

صناعات عسكرية

وقعت مجموعة توازن الخليجية مذكرة تفاهم مع شركة Advanced Technologies الأمريكية المتخصصة في صناعة الصواريخ ومكوناتها على مستوى العالم، وذلك بهدف نقل صناعاتها وعملياتها إلى ⁧‫السعودية.

تستلم المملكة الدفعة الثالثة من مشروع الزوارق الاعتراضية السريعة ضمن التعاون السعودي الفرنسي في الصناعات العسكرية، والتي يشتمل الاتفاق بشأنها على تصنيع جزء منها في ⁧‫فرنسا‬⁩ والجزء الآخر في السعودية.

من جانبها، حصلت شركة ⁧‫وهج‬⁩ السعودية على رخصة تصنيع مكونات طائرات ⁧‫التايفون‬⁩ العسكرية في المملكة، وذلك في إطار الحرص على توطين الصناعات العسكرية.

مشاريع صناعية

أنتجت أرامكو‬⁩ بالشراكة مع ⁧‫سابك‬⁩ أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في السعودية وصُدرت إلى اليابان.

ويدرس صندوق الاستثمارات العامة ومصانع ندلب نقل مصانع شركة ⁧‫لوسيد_موتورز‬⁩ المتخصصة بصناعة السيارات الكهربائية إلى السعودية.

وضمت أرامكو حقل خريص رسميا إلى قائمة «المنارات الصناعية» العالمية المعترف بها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

مركز لوجستي

بدء تشغيل أكبر مركز لوجستي سعودي في ⁧‫الوادي الصناعي‬⁩، ويعد أحد أهم مكونات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهو يدار آليًا بالكامل، ويمتد على مساحة 300 ألف م2، ويهدف إلى توفير حلول لوجستية متكاملة لخدمة القطاع الصحي في مجالات التخزين والتوزيع.

‬⁩نقل

غطت وزارة النقل‬⁩ 58.41 ألف كم من الطرق في المملكة بتقنية الاهتزازات التحذيرية، لتنبيه قائدي المركبات في حالة خروج المركبات عن مسارها.

كما كشفت عن انطلاق مشروع حيوي جديد يخدم السكان ويسهل تنقلهم، وهو مشروع التاكسي البحري الذي سيسمح للمسافرين بالتنقل عبر المدن الساحلية.

من جانبها، تطور ‏⁧‫الجبيل الصناعية‬⁩ شبكة قطارات داخل المدينة بهدف نقل المنتجات البتروكيماوية من مجمعاتها الصناعية إلى المصانع الأخرى والموانئ، وسترتبط شبكة القطارات بمسار القطار الذي يربط الجبيل بالدمام ورأس الخير والرياض، لتسهيل وصول المنتجات الصناعية إلى الأسواق المحلية والعالمية، وتقليل الاعتماد على الشاحنات.

على صعيد مختلف، تنشئ المملكة أكبر شبكة لنقل المياه بالعالم بطول 800 كلم عبر أنابيب ضخمة على شكل أنفاق تحت الأرض وأخرى تخترق الجبال، لنقل المياه من محطات التحلية برابغ لتغذية محافظات منطقة ⁧‫مكة المكرمة‬⁩، حيث تم اكتمال عمليات شق أطول نفق أنابيب في العالم بطول 12.5 كلم وبقطر 8.4 م، والذي يهدف لربط محطة عرفات بمكة المكرمة‬⁩ مع مخزون المياه الإستراتيجي في ⁧‫الطائف‬⁩.

كما تم البدء في تنفيذ شبكة طرق ⁧‫مشروع البحر الأحمر‬⁩، التي ستربط مكونات الوجهة ببعضها.

بدورها، أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة ‬⁩عن البدء في فصل الخدمات وإزالة العقارات التي تتعارض مع مسار مشروع استكمال الطريق الدائري الثالث (المرحلة الثالثة) ‫بمكة المكرمة‬⁩، وتعلن عن تنفيذ 57 % من مشروع إنشاء الطريق الدائري الثالث.

وتجري مفاوضات مع شركة NEC اليابانية لإدخال نظام النقل الذكي ITS في ⁧‫مكة المكرمة‬⁩، الذي يعمل على جدولة عمليات النقل بدقة عالية وجمع الأجرة آليًا ومتابعة الحافلات عبر نظام GPS، ويتوقع انطلاق المشروع العام المقبل، بأكثر من 400 حافلة ترتفع إلى 2000 حافلة خلال 5 سنوات.

ويتم العمل على ‏شبكة النقل العام في ⁧‫مكة المكرمة‬⁩ التي تتكون من 12 مسارا تغطي أغلب مناطق المدينة، بـ400 حافلة للمرحلة الأولى، ومحطات رئيسة ومحطات توقف وجسور للمشاة، مع البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ⁧‫النقل العام‬⁩ بالعاصمة المقدسة.

سياحة وآثار

وافق أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية على إنشاء مكتب إقليمي للمنظمة للشرق الأوسط بالرياض‬⁩.

كما نسقت وزارة السياحة‬⁩ مع منظمة السياحة العالمية لوضع الأسس التنظيمية لتأسيس أكاديمية عالمية متخصصة في السياحة لتدريب وتنمية القدرات المحلية في قطاع السياحة.

بدوره، يدرس ‏⁧‫صندوق التنمية السياحي‬⁩ تطوير مشاريع نوعية ورفع الطاقة الاستيعابية للفنادق في وجهات سياحية متميزة لخلق بيئة سياحية متكاملة تعزز من تجربة السائح في المملكة.

‏من جانبها، وقعت شركة ⁧‫سيرا‬⁩ القابضة اتفاقية مع صندوق التنمية السياحي، لتطوير وإنشاء مجموعة فنادق بأكثر من 1000 وحدة فندقية في كل من الرياض وجدة والباحة وأبها والطائف والجوف وحائل والعلا.

كما سيعلن صندوق التنمية السياحي قريبا عن 4 مشاريع سياحية ضخمة.

ويتم العمل على تحويل كهف هيت‬⁩ الذي يمتد عمره إلى آلاف السنين، إلى معلم سياحي هام بالرياض، إضافة إلى إسهام المشروع بزراعة 100 ألف شجرة جديدة على امتداد الوادي.

وأطلق مشروع إنشاء شاطئ سياحي ضمن مشروع تطوير وجهة ⁧‫العقير‬⁩ السياحية بالأحساء‬⁩، يقام على مساحة 65 ألف م2 وسيضم مختلف الأنشطة الترفيهية والتجارية والرياضية.

بدورها، أعلنت هيئة التراث‬⁩ عن اكتشاف أثري لأقدام بشر وفيلة وحيوانات مفترسة يعود تاريخها لأكثر من 120 ألف سنة بمنطقة ⁧تبوك‬⁩.

ووجه ولي العهد‬⁩ بترميم وتأهيل المباني القديمة في ⁧‫وسط الرياض، وذلك ضمن مشروع ترميم وتأهيل مباني التراث العمراني، وسيتم تطوير 15 قصرا تراثيا في حي الفوطة والظهيرة، بإدارة ⁧‫وزارة الثقافة،‬⁩ بالشراكة مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وتسوير القصور الملكية الأثرية الواقعة في منطقة ⁧‫وسط الرياض‬⁩، استعدادا لبدء تطويرها وتأهيلها لتحويلها إلى مواقع سياحية تحكي عمق مدينة الرياض وثقافتها منذ البدايات.

وتجري حاليا أعمال الترميم في بلدة العلا القديمة بهدف تحويلها إلى مزار سياحي بمشاركة المجتمع المحلي، ومن المتوقع افتتاح أول مراحل المشروع في نهاية العام الحالي.

مدن وتجميل

تعمل الجهات المعنية على تجميل وتحسين المدن، حيث أطلقت هوية مشروع ⁧‫وادي السلي‬⁩ بشرق ⁧‫الرياض‬⁩، ويمتد لأكثر من 100 كلم، ليصبح أحد أكبر المتنزهات المفتوحة بالرياض.

وكما افتتحت ‫لووباجوون‬⁩ المائية بالخبر‬⁩، وهي أكبر حديقة مائية بالمنطقة الشرقية، وستضم عددا من الألعاب المائية والمسابح بإطلالة مباشرة على شاطئ الدانة، حيث تكون في منتجع خليج الدانة، كحديقة مائية تقع على مساحة 15 ألف م2 وتتسع إلى 2000 شخص يوميا.

ويتم إنشاء حديقة الأمير ماجد في جدة على مساحة 120 ألف م2 في حي الربوة، وتتضمن مسحطات خضراء، ونوافير وساحات ومرافق عامة أخرى.

من جانبها، أنهت أمانة ⁧‫المدينة المنورة‬⁩ الأعمال الميدانية لمشروع ممشى أوس بن مالك، وأطلقت مشروع ميدان الملك عبدالعزيز على طريق عمر بن الخطاب، ليصبح الميدان ساحة عامة ضخمة تحتوي على أنشطة تجارية تتوسطها سارية ومسطحات خضراء وجلسات وأرصفة للمشاة، كما بدأت تنفيذ ميدان القبة في طريق المطار، بتصميم إبداعي مستوحى من هوية المدينة والقبب النبوية التي تشتهر بها، فيما دشنت ‏⁧‫أمانة جدة ‬⁩مشروع تطوير جزيرة النورس، والذي سيحول الشاليهات الفندقية القائمة إلى متنزه عام وأندية شاطئية ومطاعم ومقاه ومرسى للقوارب، كما صدرت الموافقة على مشروع تطوير الواجهة البحرية في أبحر الجنوبية بجدة‬⁩، الذي يتضمن إنشاء ساحات جديدة للمشاة ومجمعات تجارية ومرسى لليخوت ومرافق ترفيهية على مساحة تتجاوز 180 ألف م2 وبطول 2.8 كلم.

وتعمل أمانة جدة، وفي سبيل تعزيز جودة المشهد الحضري ودعم مواهب الفنانين، وبمشاركة جمعية عيون الخيرية، على تحويل الجداريات والميادين المصمتة إلى ميادين مفعمة بالحياة من خلال التعاون مع الفنانين.

وفي أبها، تم اعتماد مشروع تطوير وتأهيل طريق الأمير سلطان على الحزام الدائري بأبها لتحسين المشهد الحضري للطريق ورفع جودته عمرانيا واستثماريا وبصريا.

نهر مضيء

مشروع فني إبداعي يهدف إلى تحويل وادي نمار الواقع على بعد 30 كم عن وسط ⁧‫الرياض‬⁩ إلى نهر مضيء يعتمد على فنون الإضاءة ودمجها مع مسارات الوادي بطريقة إبداعية مبتكرة.

‏⁧‫ثقافة ورياضة

أعلنت وزارة الثقافة عن إنشاء متحف البحر الأحمر في موقع «باب البنط» الواقع في منطقة ⁧‫جدة_التاريخية‬⁩، ليكون شاهدا على قصص الملاحة التاريخية والتجارة والثقافة التي شكلت هوية جدة حتى اليوم، كما تعتزم تطوير وترميم وإعادة تصميم قرية «المفتاحة» في ⁧‫أبها‬⁩ لتحويلها إلى وجهة سياحية ثقافية متميزة، وبدأت مشروع الترميز التراثي العمراني للمباني التاريخية، والبداية من قصر المصمك بالرياض‬⁩.

على الصعيد الرياضي، تقدمت المملكة بطلب استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 في ‫الرياض‬⁩.

كما أعلن عن ‏⁧‫مشروع إنشاء أول ناد متكامل للرياضات البحرية في جازان.

ووقعت وزارة الرياضة وشركة ⁧‫نيوم‬⁩ مذكرة تفاهم لدعم نيوم في خططها في أن تكون وجهة عالمية لمحترفي وعشاق الرياضات البدنية والإلكترونية.

بيئة وزراعة

عملت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي ⁧‫سالك‬⁩ المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على زيادة حصتها في شركة منيرفا فودز البرازيلية من 25.5 % إلى 33.8 %.

وتعزيزا للأمن الغذائي في المملكة استقبل ميناء جدة الإسلامي أول باخرة تحمل 60 ألف طن من ⁧‫القمح‬⁩ الأوكراني من إنتاج شركة ⁧‫سالك‬⁩ المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

ودشنت الوزارة مبادرة تأهيل ⁧‫المدرجات الزراعية‬⁩ في جنوب غرب المملكة بـ72 مليون ريال، ونجحت في تأهيل 1600 هكتار في المناطق الجنوبية، وساهمت في ‏- ترشيد استهلاك المياه، ورفع كفاءة استخدام المياه، وزراعة بعض المحاصيل الجديدة، وزيادة زراعة بعض المحاصيل القائمة.

بدوره، قدم صندوق التنمية الزراعية منتجات تمويلية لدعم المزارعين المتخصصين بزراعة ⁧‫البُن‬⁩ في جازان والباحة وعسير، فيما أعلنت شركة البحر الأحمر المطورة لمشروع البحر الأحمر السياحي، عن إنشاء أكبر محمية بحرية في ⁧الشرق الأوسط‬⁩ بمساحة تبلغ 5373 كم وتحيد 9 جزر عن التطوير لتكون مناطق محمية.

ودخلت واحة الأحساء قائمة اليونيسكو بعد تسجيلها في موسوعة جينيس‬⁩ كأكبر واحة نخيل في العالم.

وتعمل الوزارة على مشروع ترقيم الإبل تنظيماً لقطاع الإبل، وللحد من خطر الإبل السائبة، وغير ذلك من الآثار الإيجابية.

من جانبها، تتعاون جامعة الملك عبدالله للعلوم ⁧‫كاوست‬⁩ والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي، لبناء مشروع للحفاظ على النباتات السعودية المهددة بالانقراض.

مشاريع أخرى

ضمن المشاريع الأخرى التي أطلقت هذا العام أو أنجزت، إنشاء مستشفى المرجان بجدة‬⁩ على مساحة 16.000 م2، وبارتفاع 7 طوابق للمرحلة الأولى.

ومشروع إنشاء مرفأ للصيد في الشقيق في ‫جازان‬⁩، بطاقة 120 قارباً، وإجراء أحد أكبر المسوحات الجيولوجية في العالم لمنطقة ⁧الدرع العربي‬⁩، للكشف عن الثروات المعدنية على مساحة 700 ألف كلم2، بهدف استكشاف فرص التعدين الضخمة في المنطقة.

من جانبها، طرحت مؤسسة النقد ⁧فئة 5 ريالات مصنوعة من مادة «البوليمر» البلاستيكية المقاومة للتلف، والمصنعة من مواد بتروكيماوية سعودية.

كما بدأ التشغيل الفعلي لمشروع تطوير محطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بعد توقيع هيئة ⁧‫موانئ‬⁩ مع الشركة السعودية العالمية للموانئ عقد تخصيص منفرد بنظام BOT في أبريل الماضي.

بدورها، تسعى هيئة عقارات إلى تحويل 800 كلم2 من الأراضي المخصصة للجهات الحكومية «أراض بيضاء»، إلى عقارات منتجة تحقق عوائد وترفع من قيمة الأصول، كما تتباحث مع الهيئة العامة لعقارات الدولة‬⁩ لإنشاء خارطة تفاعلية لمعرفة توزيع العقارات على مستوى المملكة، وبناء قاعدة بيانات جغرافية مدعمة بكافة البيانات والمعلومات ذات العلاقة.

على صعيد آخر، وقعت نيوم مع شركة ⁧البحر الأحمر‬⁩ العالمية عقداً لتصميم وتوريد وتنفيذ وحدات سكنية ومكتبية مسبقة الصنع على أن يتم إنجاز المشروع خلال 4 أشهر.