استهل الأسباني رافايل نادال المصنف ثانياً حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوز صعب على الكازاخستاني اندري غولوبيف 6-3 و7-6 (7-1) و7-5 . وعانى نادال الذي توج بلقب الموسم الماضي على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الأمرين أمام منافسه المصنف 98 عالمياً، واضطر لإنقاذ سبع نقاط حاسمة في المجموعة الثانية من أجل تجنب خسارتها، ثم فقد إرساله مرتين في المجموعة الثالثة قبل أن يعود وينقذ الموقف.

واعترف نادال أنه كان يشعر بالعصبية، مضيفاً "أن أفوز بثلاث مجموعات، فهذه بداية إيجابية ...حتى وإن كان يصعب علي التصديق بأني تمكنت من الفوز بثلاث مجموعات".

واحتاج نادال إلى ساعتين و49 دقيقة ليحسم المباراة ويخطو الخطوة الأولى نحو مواجهة محتملة في النهائي مع ديوكوفيتش الذي كان تخطى الايرلندي كونور نيلاند الصاعد من التصفيات 6-صفر و5-1 ثم بالانسحاب.

وواصل نادال الذي خسر إرساله في ست مناسبات أمام منافسه الكازاخستاني في حين أنه لم يخسر إرساله سوى خمس مرات خلال مشواره بأكمله نحو لقب النسخة الماضية، "المباراة كانت إيجابية بالنسبة لي من الناحية الذهنية، أما بالنسبة لكرة المضرب (طريقة لعبه) فمن المؤكد أن هناك إمكانية لتحسينها. علي أن ألعب بشكل أكبر داخل الملعب (أي الصعود أكثر إلى الشبكة) لكني واثق أن بإمكاني تحقيق هذا الأمر".