حدد مشروع عابر للعملة الرقمية المشتركة والسجلات الموزعة للبنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة 5 تحديات تواجهها الأعمال في المشروع منها الاتفاق على مهلة حساب سعر الفائدة لليوم الواحد، والفرق بين القيمة والعملاء والمعاملات الحقيقية، واستخدام حساب نوسترو في عملية الاسترداد.

سعر الفائدة

شدد مشروع في تقرير أخير صادر عن البنك المركزي السعودي، على أهمية مراعاة الوقت الذي يتم فيه حساب سعر الفائدة عند دفع الفائدة على العملة الرقمية. من جهة أخرى، هناك تعارض بين هذه الفكرة والرغبة في الاستفادة من قدرة تقنية السجلات الموزعة على إنجاز المدفوعات عبر الحدود على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

إنجاز المعاملات

قال التقرير، إن هناك بعض القلق حيال استخدام النظام الجديد لإنجاز المعاملات بشكل نهائي وإمكانية أن تقوم الأطراف المقابلة بمحاسبة بعضها قانونياً عن المعاملات التي تتم، وأن هناك إمكانية أيضاً لإنجاز المعاملات بشكل نهائي بموجب القانون عند تنفيذ المعاملات في السجل.

الأموال الحقيقية

أوضح التقرير، أن المرحلة التجريبية هدفت إلى استخدام أموال حقيقية في البداية، لكن المشكلة في هذا الأمر هو أن وجود أموال حقيقية قد يوحي بوجود عملاء حقيقيين أو معاملات حقيقية، ونظراً لصعوبة وتعقيد استبعاد معاملات محدودة من أنظمة الإنتاج، وبسبب المخاوف المرتبطة باستخدام النظام التجريبي لإجراء مثل هذه المعاملات، كالمسؤولية القانونية على العملاء، اتضح أن هذا الأمر سيكون صعباً وقد يتسبب بتأخير تنفيذ المرحلة التجريبية وفقاً لجدولها الزمني المحدد.

عملية الاسترداد

أبان التقرير، أنه تم طرح تساؤل حول الآلية التي يجب من خلالها تمويل عملية الاسترداد، خصوصاً أن العملة الرقمية تصدر بشكل ثنائي، وأنه تم اتخاذ قرار باستخدام حساب نوسترو التابع للبنوك المركزية لدى البنك المركزي الآخر من أجل تمويل عملية الاسترداد، وهو قرار أثبت فاعليته لاحقاً، مؤكداً أن هذه الخطوة أسهمت في تسهيل الإجراء بشكل ملحوظ، خاصة وأنها طبقت بالفعل على مختلف أنواع المعاملات وعمليات التسوية.

إدارة المخاطر

أضاف التقرير، أنه بناءً على النقاشات التي أجريت مع مختلف الجهات المعنية في البنوك المشاركة حول فكرة النظام الجديد، تبين للقائمين على المشروع أن وضع القيود هو مفتاح نجاح هذا المشروع، لكونها ستسهم في إدارة المخاطر، وستسمح للمشروع باستخدام أموال حقيقية في المراحل القادمة، وأنه تم تحديد القيود بناءً على قيمة العملة الرقمية، وإجمالي المبلغ الذي يمكن إصداره، وإجمالي المبلغ الذي يمكن استرداده، وغيرها.

تحديات المشروع

وضع قيود

استخدام حساب نوسترو في عملية الاسترداد

القيمة والعملاء والمعاملات الحقيقية

طمأنة البنوك التجارية

الاتفاق على مهلة حساب سعر الفائدة لليوم