كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» بخصوص الشائعات المتداولة، عن وصول لقاح «كورونا» للأراضي السعودية عن أنها غير حقيقية، إذ لم تفصح الجهات الصحية المعتمدة عن ذلك، وتعلن آلية العمل لأخذ اللقاح بعد التأكد من مأمونيته وسلامته.

وأوضحت أن أي ممارس صحي قد يدلي بمعلومات مغلوطة أو تضليلية لوسائل الإعلام، أو قدم بيانات غير مطابقة للحقيقة فقد يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 6 أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يذكر أن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة محمد العبدالعالي، أكد بأن المملكة تمكنت من إجراء تعاقدات مهمة جدًا مع شركات مطورة للقاح فيروس كورونا‬، وستكون المملكة من الدول الأولى التي سيتوفر بها اللقاح. وأشار إلى أنه سيعلن قريبًا عن آلية التسجيل لأخذ لقاح فيروس كورونا‬، لافتاً إلى الحرص على التأكد من مأمونية اللقاح وفعاليته واعتماده من اللجان والهيئات المختصة.

الحالات الجديدة

عادت الإصابات أمس إلى الارتفاع بنسبة 11.7% بعد تسجيل 209 حالات مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد COVID -19 ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 358922 حالة، من بينها 3777 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 577 حالة حرجة، كما تم تسجيل 289 حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 349168 حالة. فيما بلغ عدد الوفيات 5977 حالة، بإضافة 12 حالة وفاة جديدة، ويذكر أنه تم إجراء 40371 فحص مخبريا جديدا.