بينما اشتكى الكثير من العملاء من عدم توافر الفئات النقدية الصغيرة والعملات المعدنية، ألزم البنك المركزي السعودي جميع البنوك والمصارف العاملة في المملكة بضرورة تأمين متطلبات الجمهور من الفئات النقدية الصغيرة والعملات المعدنية، لافتا إلى القيام بجولات ميدانية، للتأكد من توفيرها بالمصارف.

طلبات الجمهور

علمت «الوطن» أن البنك المركزي أكد ضرورة توفير كميات كافية من الفئات النقدية الصغيرة والعملات المعدنية، لتلبية طلبات الجمهور المتعلقة بالحصول عليها أو استبدالها، وأن يتاح ذلك للجميع وفي كل الفروع، وذلك تأكيدا للتعليمات المبلغة بموجب تعميم صادر في 1434.

جولات ميدانية

نوه البنك المركزي السعودي بأنه سوف يقوم بجولات ميدانية على مراكز النقد وفروع البنوك والمصارف، للتأكد من توافر مختلف الفئات النقدية الصغيرة والعملات المعدنية للعملاء الأفراد والشركات.

احتياج الشركات والمؤسسات

جاء ذلك في الوقت الذي يشتكي فيه الكثير من العملاء من عدم توافر الفئات النقدية الصغيرة والعملات المعدنية في معظم البنوك والمصارف، على الرغم أن العديد من الشركات والمؤسسات تحتاج مثل هذه الفئات كثيرا، بالإضافة إلى أولياء الأمور وغيرهم.

العملة المعدنية

كان قد أعلن البنك المركزي السعودي أنه ابتداءً من 24/‏‏5/‏‏2018 سوف يتم إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي مع الاستمرار في تداول الريال الورقي من الإصدارات السابقة حتى يتم سحبه من التداول وفق خطة زمنية معدة لذلك.

يأتي ذلك تماشيا مع استخدام العملة المعدنية في كثير من دول العالم المتقدمة بأنظمتها المالية والنقدية، حيث يعد استخدامها من الممارسات المعتادة، وهي تمثل أجزاء صغيرة من العملة، لاستخدامها في جبر التعامل بالمعاملات الكسرية في البيع أو لتحصيل الضرائب.