استرازينيكا الصيغة الرابحة

أكد مختبر «استرازينيكا»، الذي من المقرر أن تتم الموافقة على اللقاح الذي طوره مع جامعة أكسفورد في الأيام المقبلة في المملكة المتحدة، أنه وجد «الصيغة الرابحة» لتكون فعالة مثل منافسيها «فايزر-بايونتيك» و«موديرنا».

وأظهرت التجارب السريرية فعالية بلغ معدلها 70 % في نوفمبر، مقابل حوالي 95 % للقاحين الآخرين. لكن أحد البروتوكولات، الذي تم اختباره عن طريق الخطأ من قبل المختبر البريطاني على مجموعة صغيرة من المتطوعين، أظهر فعالية بنسبة 90 %، ما دفع الشركة لإجراء «دراسة إضافية».

فرنسا لا تستبعد إغلاقا جديدا

حذّر وزير الصحّة الفرنسي أوليفييه فيران في مقابلة نشرتها صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» الأسبوعية الأحد من أنّ الحكومة لن تتوانى عن فرض إغلاق عام ثالث على مستوى البلاد إذا استمرّت أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجدّ في الارتفاع. تخشى الحكومة تعرّض البلاد خلال الأسابيع المقبلة لموجة وبائية ثالثة بعد الأعياد.

ولفت الوزير إلى أن الوضع مقلق منذ الآن في عدد من المقاطعات الواقعة في شرق البلاد.

تسعينية إسبانيا

تلقت تسعينية في دار للمسنين بوسط إسبانيا لقاحاً ضد كوفيد19، لتكون أول شخص يحصل عليه في البلاد، وفقا لصور بثها التلفزيون الوطني.

وقالت أراسيلي روزاريو هيدالغو سانشيز (96 عاماً) مبتسمة إنها لم تشعر «بأي شيء» عندما تم حقنها باللقاح.

80 مليون إصابة

تسبب الوباء بوفاة أكثر من 1.75 مليون شخص حول العالم من بين أكثر من 80 مليون إصابة مؤكدة منذ نهاية ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد الساعة 11:00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء إذ سجلت 331.916 وفاة من 18.985.938 إصابة، تليها البرازيل حيث سُجلت 190.795.