تبحث دورة متخصصة في 14 و15 يناير الجاري كل ما يتعلق بموضوعات «الأخطاء الطبية» وحقوق الممارسين الصحيين والمرضى، وذلك عبر منصة «أكاديمية الفلاح»، إذ تستضيف كلا من الدكتور نزار باهبري، استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، والدكتور فؤاد سندي، مستشار الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية بوزارة الصحة طبيب الأسرة والمجتمع.

محاور الدورة

أكدت أخصائية الخدمات الصحية والمستشفيات منسقة الدورة، هيفاء رزق، أن هذه الدورة تهدف لمناقشة عدة محاور، أهمها تعريف الأخطاء الطبية، ومعرفة المعايير الأساسية الواجب تطبيقها لتفادي الوقوع في الأخطاء، ومعرفة الطرق الصحيحة للإبلاغ، والفرق بين الخطأ والإهمال والتقصير، والحقوق القضائية والنظامية للممارس الصحي والمريض في حال وقوع الخطأ، ومعرفة أكثر الأسباب شيوعا المؤدية لوقوع الخطأ الطبي، وطرق تقليل حدوثه.

المستهدفون

أوضحت هيفاء أن الدورة تستهدف الممارسين الصحيين المتخصصين في مختلف التخصصات الطبية والصحية والإداريين الطلاب والمهتمين بمجال حقوق المرضى، لافتة إلى أنها ستنعقد يومين خلال الفترة المسائية لـ3 ساعات (من 7 إلى 10 مساء).

ساعات معتمدة

خلصت القول إلى أن معظم البرامج التدريبية الطبية التي تقيمها الأكاديمية تتم إقامتها بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، مؤكدة، في الوقت نفسه، أن جميع المسجلين في هذه الدورة سيحصلون على ساعات علمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ووجهت منسقة الدورة الدعوة إلى الراغبين في التسجيل بها من خلال الدخول عبر الرابط https://2u.pw/NnXk1 أو عبر البوستر الخاص بالدورة.