أصدرت لجنة تسوية المنازعات الجمركية 827 قرارا خلال 2019 في عدة قضايا جمركية، نتج عنها تحصيل 89.359.957 ريالا، أبرزها متعلقة بالتهريب، وموزعة 60% على التبغ ومشتقاته، و40% على قضايا أخرى.

وتحرص هيئة الجمارك على تعزيز الشفافية في مختلف مجالات عملها، ولا سيما على صعيد إجراءاتها القانونية، حيث تم إنشاء إطار الحوكمة حول العمل القانوني في الهيئة الذي يضمن الإفصاح، وينظم آلية عمل اللجان الجمركية وقواعدها. كما يسهم في إلغاء الأقسام القانونية في المنافذ الجمركية وتوحيدها ضمن موقع موحد تابع لديوان الهيئة، بالإضافة لإطلاق لجنة تسوية المنازعات الجمركية وتنظيم قواعد عملها. وأبرز مبادرات الهيئة في إجراءاتها القانونية والحوكمة إطلاق نظام القضايا الجمركي الآلي، والمشاركة في اجتماعات تعديل نظام الجمارك الموحد، بما يحقق رؤية المملكة، والمشاركة في إعداد وثيقة إستراتيجية، وحوكمة أعمال اللجان الجمركية وقواعد عملها.

لجان ابتدائية

تمثل اللجان الابتدائية، وعددها 15، أول درجة من درجات التقاضي، وتختص في النظر في جميع جرائم التهريب وما في حكمها، وكذلك النظر في جميع جرائم المخالفات التي ترتكب ضد أحكام نظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية، وكذلك النظر في الاعتراضات على قرارات التحصيل والتغريم طبقا للمادتين 16 و162 من نظام الجمارك الموحد، حيث أصدرت اللجان الجمركية الابتدائية خلال 1440، 8861 قرارا جمركيا، تضمنت عقوبات شملت الغرامات المالية وحبس المدانين ومصادرة البضائع الممنوع دخولها المملكة، ومصادرة وسائل النقل المستخدمة في التهريب، تطبيقا للعقوبات المنصوص عليها في المادة 145 من نظام الجمارك الموحد.

لجان استئنافية

اللجان الاستئنافية، وعددها 3 لجان، موزعة في الرياض وجدة والدمام، وتختص بالنظر في الطعون والاعتراضات، والاستئناف على القرارات الصادرة من اللجان الجمركية الابتدائية.

وأصدرت اللجان الجمركية الاستئنافية 886 قرارا جمركيا خلال 1440، وجرى أخيرا نقل اختصاص التحقيق والإدعاء في قضايا التهريب الجمركي من الهيئة العامة للجمارك إلى النيابة العامة.

يذكر أنه خرج من اختصاص اللجان الجمركية في قضايا التهريب الجمركي قضايا تهريب المخدرات والمسكرات والأسلحة، التي أصبحت تنظر في المحاكم المختصة.

وقد عملت الهيئة العامة للجمارك، خلال العام المنصرم، على إطلاق مبادرة تطوير الإجراءات القانونية، وإعادة هيكلة اللجان الجمركية، التي من ضمن مشاريعها إنشاء الأمانة العامة للجان الجمركية التي سوف تسهم بشكل فاعل في انسيابية إجراءات عرض القضايا على اللجان الجمركية، مما ينعكس إيجابيا على سرعة البت فيها. كما يضمن المشروع وضع قواعد إجراءات عمل تلك اللجان.

827 قرارا للجنة المنازعات الجمركية في 2019

89.3 مليون ريال حصيلة تلك القضايا

60 % من هذه القضايا تعلقت بتهريب التبغ ومشتقاته

15 لجنة ابتدائية جمركية

8861 قرارا صدر عن هذه اللجان في 2019

3 لجان استئنافية

886 قرارا أصدرتها هذه اللجان في 2019