نجح الباحثون لأول مرة في كشف الطريقة التي تتمكن بها الفيروسات من إصابة الجسم البشري بفيروس شلل الأطفال وفيروس البرد الشائع، ووفقا لتقرير لشبكة تايمز ناو time now news حدد الباحثون كيف تؤثر الفيروسات على الخلايا البشرية من خلال «تغليف» شفرتها الجينية.

والفيروسات عبارة عن مجموعة كبيرة من الميكروبات المعروف عنها أنها تسبب بعضًا من أكثر الإصابات فتكًا وخطورة حول العالم.

وتسببت الفيروسات مثل الإيبولا وزيكا وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها في حدوث أزمة صحية عالمية حتى العامل الممرض الذي تسبب في الوباء الحالي كوفيد 19.

كيف تنتشر العدوى الفيروسية داخل الخلايا البشرية؟ بمجرد إصابة الخلية، يحتاج الفيروس إلى الانتشار داخل الخلايا لإصابة المزيد من أجزاء الجسم، وهذه عملية معقدة تطوى على إنتاج الفيروسات النسخ المعدية حديثة التكوين من الفيروس. كل وحدة من هذه الوحدات عبارة عن غلاف بروتيني يحتوي على كود كامل للشفرة الجينية للفيروس.

التحكم بالأمراض

وفقًا للمدير السابق لمركز أستبري للبيولوجيا الجزيئية الإنشائية في ليدز للبروفيسور بيتر ستوكلي، والذي أشرف جزئيًا على الدراسة مع البروفيسور ريدون تواروك من يورك، «هذه الدراسة مهمة للغاية نظرًا للطريقة التي تغير بها تفكيرنا حول كيفية التحكم في بعض الأمراض الفيروسية، إذا تمكنا من تعطيل آلية تكوين الفيروسات، فهناك القدرة على إيقاف العدوى في مساراتها».