فيما قدرت شركة «Linesight» الشركة الرائدة في مجال الاستشارات والتكاليف الإنشائية حجم قطاع الإنشاءات في السعودية بقيمة 6 تريليونات ريال مدفوعا بالتنوع الاقتصادي والإصلاح الاجتماعي والنمو السكاني، كشفت منصة «بلدي» التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، أمس، عن إصدار أكثر من 11 ألف رخصة إنشائية من خلال المنصة خلال ديسمبر 2020 من بينها 10.82 آلاف رخصة بناء بمتوسط 492 رخصة يوميا.

عودة الانتعاش

حدد التقرير 4 عوامل أسهمت في انتعاش قطاع الإنشاءات وسوق البناء في المملكة تضمنت التنوع الاقتصادي، والإصلاحات الاجتماعية، والطلب السكاني العام، إضافة للمشاريع الحكومية.

رخص البناء

أوضحت المنصة، أنه تم إصدار 11.29 ألف رخصة إنشائية في الشهر الماضي، كان أغلبها لرخص البناء بواقع 10.82 آلاف رخصة. وأصدرت المنصة 139 رخصة تتضمن إضافة أو تعديل مكونات بناء، و120 رخصة تصحيح وضع بناء قائم، وتجديد 78 رخصة بناء، و24 رخصة هدم. كما أن أكثر من 1.6 مليون شخص استخدموا منصة «بلدي» في عام 2020، وتم تقديم أكثر من 100 خدمة عبر المنصة، وإنجاز ما يزيد على 200 ألف طلب للرخص الإنشائية، و736 ألف طلب منجز للرخص التجارية، وأكثر من 19 ألف طلب للقرارات المساحية، و2.5 ألف طلب لتصنيف مقدمي خدمات المدن.

خدمات الرخص

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية، مؤخراً، خدمات الرخص الإنشائية الإلكترونية الموحدة عبر منصة «بلدي»؛ وذلك تسهيلاً لكافة إجراءات البناء وتحسين تجربة العملاء، وتحقيقاً لرؤية التحول الرقمي في القطاع البلدي. وتتضمن خدمات الرخص الإنشائية الموحدة 15 خدمة إلكترونية، من أهمها إصدار رخصة البناء، وشهادة إشغال المبنى، وإصدار القرار المساحي. وتُقدّم هذه الخدمات حالياً عبر 14 أمانة وهي: أمانة منطقة المدينة المنورة، ومنطقة حائل، ومنطقة القصيم، ومنطقة عسير، ومحافظة الطائف، ومنطقة تبوك، ومنطقة جازان، ومنطقة الجوف، ومنطقة نجران، ومنطقة الباحة، ومحافظة حفر الباطن، ومنطقة الحدود الشمالية، والمنطقة الشرقية، وأمانة محافظة الأحساء.