أبلغت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أمس، جميع مستوردي الحيوانات الحية والنباتات، بأنه اعتباراً من تاريخه سيتم رفض الإرساليات عند وصولها إلى المملكة ما لم يستخرج لها إذن استيراد مسبق من منصة «أنعام بلس» أو «حصاد».

إذن الاستيراد

علمت «الوطن»، أن الوزارة طالبت القطاع الخاص بضرورة الاستفادة من خدمات الوزارة واستخراج إذن استيراد مسبق من منصة «أنعام» للإرساليات الحيوانية، و«حصاد» للإرساليات النباتية، أو من خلال موقع الوزارة لضمان عدم رفض الإرساليات.

تدشين «أنعام بلس»

كان وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي قد دشن الربط الإلكتروني التكاملي مع الهيئة العامة للجمارك من خلال منصة «أنعام بلس» ومنصة «فسح»، وذلك لتحقيق أداء عال وتحسين خدمات المستفيدين في عملية الفسح الإرساليات الحيوانية المقيدة للوزارة. وأوضحت الوزارة، هذا الربط يأتي تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 لجعل المملكة منصة لوجستية عالمية، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية لتحقيق أداء عال في عملية فسح الإرساليات الحيوانية المقيدة للوزارة، كما سيساهم في تحسين تجربة المستفيدين من خدمات الاستيراد والتصدير التي تقدمها الوزارة من خلال خدمة إلكترونية تبدأ منذ تقديم الطلب حتى الفسح النهائي للإرساليات المستوردة، وأن هذا الربط يهدف إلى تعزيز التحول الرقمي والمحافظة على البيئة عبر تطبيق مبدأ «بيئة بلا ورق» وذلك من خلال إيقاف جميع التعاملات الورقية.

الإرساليات النباتية:

-الشتلات -البذور والتقاوي -الأسمدة -المبيدات

بعض الإرساليات الحيوانية: -الخيل -المواشي الحية -الصقور -المخلفات الحيوانية -النحل وملكات النحل -بيض التفقيس والصيصان