100 مليون إصابة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2.159.155 شخصا، وأصيب رسمياً أكثر من 100.236.600 شخص في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 425.227 وفاة من أصل 25.443.876 إصابة، تليها البرازيل (218.878 حالة وفاة) والهند (153.724) والمكسيك (152.016) والمملكة المتحدة، أول دولة أوروبية تتجاوز عتبة 100 ألف وفاة. رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي. وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد.

توفير اللقاح في الصيف

تعتزم الحكومة الأمريكية شراء 200 مليون جرعة إضافية من اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 ما يضمن أن يتوفر لديها ما يكفي لتطعيم كل سكان الولايات المتحدة البالغ عددهم 300 مليون شخص بحلول نهاية الصيف، أو بداية الخريف، وفق ما ذكر الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

80 مليونا جرعة لقاح

تم إعطاء أكثر من 79.2 مليون جرعة من اللقاح ضد كوفيد-19 في 69 دولة أو منطقة على الأقل، استنادا إلى مصادر رسمية.

ويعد التطعيم حاليًا امتيازًا للبلدان «ذات الدخل المرتفع» والتي تستحوذ على 62% من الجرعات المستخدمة في العالم وتشمل 16% من سكان العالم فقط.

سانوفي ستنتج لقاح فايزر

أكد مدير الفرع الفرنسي لسانوفي أوليفييه بوجيو، أن المختبر الفرنسي سينتج لقاح منافستيه فايزر/‏بايونتيك المضاد لفيروس كورونا المستجد اعتبارا من الفصل الثاني من العام في سابقة بقطاع إنتاج الدواء، مدافعا بذلك عن إستراتيجية مجموعته.

وسيتولى سانوفي، الذي يواصل كذلك أبحاثه حول لقاحه الخاص، المراحل الأخيرة من الإنتاج من أجل توفير 125 مليون جرعة لقاح كوفيد19 للاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من صيف 2021.

أسترازينيكا تنفي امتناعها عن التوضيح

نفت مجموعة أسترازينيكا البريطانية للأدوية أن تكون انسحبت من اجتماع نظمه الاتحاد الأوروبي الأربعاء لتوضيح أسباب تأخرها في تسليم اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكدة عزمها على المشاركة لاحقا.

وفيما ينتظر أن يعطي الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر اليوم لاستخدام هذا اللقاح، أعلنت أسترازينيكا الأسبوع الماضي أن الجرعات التي ستسلمها ستكون أقل مما كان مقرراً في الفصل الأول بسبب «تراجع إنتاجية» أحد مواقع التصنيع الأوروبية.

موسكو تخفف القيود

واصلت مدينة موسكو الأربعاء تخفيف القيود المفروضة منذ أشهر للحد من انتشار وباء كوفيد- 19.

وستتمكن المطاعم والنوادي من البقاء مفتوحة مجددا بعد الساعة 23.00 ولم يعد العمل عن بعد لنحو 30% من الموظفين إلزاميا.

إغلاق جديد في البيرو

أعلنت الحكومة البيروفية عن فرض إغلاق جديد في العاصمة ليما وجزء من البلاد اعتبارًا من الأحد، إضافة إلى تعليق الرحلات الجوية من البرازيل، للحد من انتشار الموجة الثانية من الوباء.