يعاني ذوو الاحتياجات الخاصة من المكفوفين انعزالهم عن معرفة المجريات والأخبار اليومية التي تنشر على شكل صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لا تقدر برامجهم الإلكترونية على قراءتها بشكل دقيق، مما يثير التساؤلات عن سبب عدم نشر الجهات المختصة الأخبار والمعلومات المهمة بطريقة تناسب جميع الفئات.

وصف الصور

التقت «الوطن» الناشط الاجتماعي محمد سعد، كفيف ومدرب معتمد، الذى قال إن «وصف الصور» يعد مهما جدا للمكفوفين على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا إذا كانت الصورة عبارة عن منشور يتضمن معلومات مهمة من إحدى الجهات الرسمية.

وأوضح: «الكفيف يمكنه تصفح «تويتر» وقراءة التغريدات عبر قارئ الشاشة الصوتي الذي يحول جميع الكلمات والجمل النصية إلى صوت مسموع، ولكننا نتوقف حين تكون المعلومات في صورة، إذ أن القارئ يحول النصوص ولكنه لا يقرأ الصور». وأضاف «سعد»: إذا كان هناك منشور مهم من إحدى الجهات، فسيقرأ قارئ الشاشة لنا التغريدة «منشور من كذا وكذا»، لكن عند الصورة التي تحتوي ذلك المنشور يتوقف القارئ عن الكلام ويكتفي بكلمة «صورة».

شح المعلومات

قال «محمد»: «عانينا كثيرا في بدايات الحظر بسبب شح المعلومات، حيث إن معظمها يتم نشرها على شكل منشورات مصورة، وحاولنا جميعا رفع مستوى الوعي بأهمية الوصف، وانطلق حساب «أوصفها»، التابع لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، لإعادة وصف المنشورات الحكومية المهمة وبعض الفيديوهات الصامتة وصفا كاملا سواء صوتيا أو كتابيا للمكفوفين».

التفعيل الوصفي

لفت عبدالعزيز الشماسي، مطور في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، إلى أنه في ظل كثرة المعلومات التي يتم تناقلها باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي أو على صفحات المواقع الإلكترونية، بما في ذلك البيانات المنشورة من الجهات الحكومية، التي يتم عادة نشرها كصور، بات عدم الوصف كتابيا عائقا كبيرا أمام ذوي الإعاقة البصرية، لذا أصبح لزاما علينا جميعا الاهتمام بذلك من خلال تمكين خاصية الوصف البديل (Alternative Description) من وصف الصور كتابيا، إذ يظهر هذا الوصف لمستخدمي برامج قراءة الشاشة فقط أو لأولئك الذين لا يستطيعون تحميل الصور على أجهزتهم، لضعف اتصال الإنترنت. كما تساعد «الوصف البديل» على تحسين ظهور المواقع في محركات البحث.

منصة Twitter

أما في وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter، أوضح «الشماسي» أنه يمكن لمستخدميه إضافة الصور بشكل طبيعي ثم الضغط على رمز «Alt» الموجود تحتها لإضافة «الوصف البديل»، الذي يظهر لمستخدمي برامج قراءة الشاشة فقط، حيث يتيح الموقع إمكان كتابة إلى ما يصل لـ1000 حرف كوصف بديل لكل صورة. بعد إضافة «الوصف البديل»، ينشر المستخدم التغريدة بشكل طبيعي، وعندها يمكن للمكفوفين قراءة «الوصف البديل» باستخدام برامج قراءة الشاشة عند وصولهم إلى التغريدة. وأشار «الشماسي» إلى أن العديد من الجهات المختصة بحاجة إلى العديد من الورش أو الدورات في مثل هذه المجالات التقنية.

- تمكين خاصية الوصف البديل (Alternative Description) من وصف الصور كتابيا.

- يظهر هذا الوصف لمستخدمي برامج قراءة الشاشة فقط ولأولئك الذين لا يستطيعون تحميل الصور - على أجهزتهم، لضعف اتصال الإنترنت.

- تساعد «الوصف البديل» على تحسين ظهور المواقع في محركات البحث.