فيما نشرت بيانات أكثر من مليار حساب Facebook وLinkedIn بشكل جماعي وطرحت للبيع عبر الإنترنت، مؤخرا، أكد الباحث في الأنظمة التقنية والأمنية عادل الغامدي أن الشركات لا تقدم تعويضات مادية مطلقا، ونحو ذلك في حال تمت عملية تسريب المعلومات.

تسرب المعلومات

وأضاف أنه من الصعب معرفة ما إن كانت المعلومات قد تسربت بالفعل أم لا، إنما توجد مواقع في Dark web تقوم بعرض المعلومات المسروقة للبيع، مشيرا إلى أنه إما أن يقوم الشخص بالشراء للدخول والبحث أو يتجه لبعض المواقع التي تقوم بالسماح مجانا بالبحث مرة أو مرتين قبل الشراء.

حملات اختراقات

وأوضح أنه لا يوجد هناك إجراءات احتياطية يقوم بها المستخدم في حال وجود حملات اختراقات لبعض التطبيقات، سوى تغيير كلمة المرور.

الهندسة الاجتماعية

وحول وجود رابط بين هذه الاختراقات وعملية الهندسة الاجتماعية أشار الغامدي إلى أن التسريبات التي تحدث عن طريق الهندسة الاجتماعية تستهدف أشخاصا بعينهم ولا تستهدف اختراق مواقع وتطبيقات كبرى لأن هذا النوع من الاختراقات هو اختراق قاعدة بيانات، وهذا لا يتم عن طريق الهندسة الاجتماعية.

المواقع الكبرى

وأبان أنه كلما زاد عدد البيانات في الموقع زادت أعداد الاختراقات لأنها في النهاية تجارة. وتابع: عملية بيع بيانات كلما كبر الموقع والمنشأة زادت قيمة بياناتها، لأن المخترق يقوم بتجميع معلومات المستخدمين من أسماء وأرقام هواتف ومواقع تواجدهم وهذا يفيده في بيعها والكسب منها ونحو ذلك.

شخصية الإنترنت

وأشار الغامدي إلى أنه يوجد ما يسمى بـ»شخصية الإنترنت»، حيث يقوم الشخص بإنشاء حساب باسم خاص بالإنترنت وتاريخ ميلاد ومعلومات ليست حقيقية.

وأضاف «صحيح أن هذه الشخصية لن تجعلك تستفيد من ميزات تقدمها بعض التطبيقات مثل Facebook مثلا، حيث إنه يستطيع من خلال اسم مدرستك أن يدلك على أسماء زملائك الذين ارتادوا نفس مدرستك، بالتالي إن وضعت معلومات مغلوطة فلن يعرفك أحد ولكن هذه الحسابات في النهاية هي للتسلية وقضاء الوقت حتى وإن قاموا الناس بإنشاء صداقات ونحوه، وقلما تجد أشخاصا يدخلونها بهدف تكوين business مثلا، لذلك الحل الأفضل في المواقع غير الرسمية والتي لا تتطلب فعليا وضع معلوماتك/ بياناتك الحقيقية هو إنشاء شخصية الإنترنت وتكون بمعلومات ورقم جوال خاص بهذه المواقع».

LinkedIn

نشر البيانات الشخصية لأكثر من 500 مليون مستخدم للبيع عبر الإنترنت

Clubhouse

انتشار شائعات بتسريب معلومات 1.3 مليون مستخدم

Facebook

تسريب البيانات الشخصية لنحو 533 مليون مستخدم عبر الإنترنت مجانا