فيما حذرت الاستشارة الأخيرة الصادرة عن وكالة الأمن السيبراني الهندية CERT-In، مستخدمي Whatsapp من بعض نقاط الضعف في التطبيق والتي قد تؤدي إلى خرق معلومات حساسة، قالت الشركة إنها عالجت أخطاء كانت موجودة في الإصدارات القديمة من برامجها، وإنه ليس لديها سبب للاعتقاد بأن هذه الثغرات تمت إساءة استخدامها على الإطلاق.

وقال المتحدث باسم Whatsapp: نحن نعمل بانتظام مع باحثين أمنيين لتحسين الطرق العديدة، التي تحمي بها الشركة رسائل الأشخاص، وكما هو معتاد في منتجات البرامج، فقد عالجنا أخطاء كانت موجودة في الإصدارات القديمة، وليس لدينا سبب للاعتقاد بأنه تمت إساءة استخدامها على الإطلاق. وأضاف المتحدث أن المنصة تظل آمنة، ويستمر التشفير التام بين الأطراف في العمل على النحو المنشود لحماية رسائل الأشخاص.

تقييم الخطورة

وقال تقرير استشارة تقييم الخطورة الصادر عن CERT-In، أو فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب الهندي: إنه تم اكتشاف الثغرة الأمنية بالنسبة لتطبيقي Whatsapp ونسخة الأعمال في الإصدارات السابقة لإصدار 2.21.4.18 لنظام أندرويد وفي الإصدارات السابقة لإصدار 2.21.32 لنظام iOS. ووصفت الاستشارة المخاطر بالتفصيل، قائلة: إن هذه الثغرات موجودة بسبب مشكلة في تكوين ذاكرة التخزين المؤقت، وفقد الحدود في مسار فك تشفير الصوت.

وجاء في التحذير أن نقاط الضعف المتعددة في تطبيقات Whatsapp قد تسمح لمهاجم بعيد بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية، أو الوصول إلى معلومات حساسة عبر نظام الشخص المُستهدف.

وأوصت الاستشارة المستخدمين بتحديث أجهزتهم بأحدث إصدار للتطبيق من متجر Google Play أو iOS App Store لمواجهة تهديد الضعف.