تنطلق اليوم النسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بمواجهة من العيار الثقيل بين برشلونة الإسباني حامل اللقب وميلان الإيطالي على ملعب "كامب نو".

ويعد الفريقان من ركائز المسابقة، إذ أحرز برشلونة اللقب 3 مرات في الأعوام الـ6 الماضية و4 مرات في تاريخه، وميلان مر تين في العقد الأخير، و7 مرات في تاريخه.

وضرب برشلونة بقوة الموسم الماضي، إذ أحرز اللقبين القاري والمحلي، وأضاف مطلع الموسم الحالي لقبي الكأس السوبر الأوروبية والإسبانية، في حين استعاد ميلان طريق الألقاب بفوزه بالدوري تحت قيادة مدربه الشاب ماسيميليانو اليجري وهدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

وسيستعيد برشلونة خدمات قائد دفاعه كارليس بويول الذي عاد بعد إصابته، فيما يتوقع أن يعود إلى صفوف ميلان المهاجم البرازيلي الدولي إلكسندر باتو، بعد إراحته إثر مسابقة كوبا أميركا الأخيرة.

وهذه المواجهة الـ12 بين بطلي إسبانيا وإيطاليا، ففاز كل فريق 4 مرات وتعادلا 3 مرات، ويبحث برشلونة عن الثأر من الفريق اللومباردي الذي هزمه 4/صفر في نهائي نسخة 1994.

وفي المجموعة الثامنة أيضا التي يتوقع أن يتأهل عنها برشلونة وميلان بسهولة، يلتقي بلسن التشيكي مع بوريسوف البيلاروسي.

وتشهد المجموعة السادسة، مباراة قمة أيضا بين بوروسيا دورتموند بطل ألمانيا العائد إلى المسابقة بعد 9 أعوام وأرسنال الإنجليزي (14 مشاركة متتالية)، الذي حقق أول فوز له هذا الموسم في الدوري الإنجليزي في أربع مباريات على حساب سوناسي المتواضع 1-صفر، بعد خسارته الكارثية أمام مانشستر يونايتد 8-2.

من جهته، استهل دورتموند موسمه في البوندسليجا مترددا، إذ تعرض لخسارة مفاجئة على أرضه أمام هرتا برلين 1-2 السبت، هي الثانية له في خمس مباريات.

وفي المجموعة عينها، يحل مرسيليا الفرنسي ضيفا على اولمبياكوس اليوناني بعد خسارته على ملعبه "فيلودروم" أمام رين 1-صفر في الدوري المحلي.

وفي المجموعة الخامسة، يعود قائد منتخب ألمانيا السابق ميكايل بالاك إلى العاصمة لندن مع باير ليفركوزن الألماني وصيف 2002، لمواجهة فريقه السابق تشلسي الإنجليزي، لكنه غير متأكد من اللعب أساسيا.

ويحل فالنسيا الإسباني ضيفاَ في المجموعة عينها على غنك البلجيكي.

وفي المجموعة السابعة، يلتقي بورتو بطل البرتغال مع شاختار الأوكراني، وابويل نيقوسيا القبرصي مع زينيت سان بطرسبرج الروسي.


مكافآت المسابقة تتجاوز المليار دولار و9 ملايين للبطل

برلين: د ب أ

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمس أن جميع الأندية الـ32 المشاركة في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي سيقتسمون مليار دولار، بصرف النظر عن نجاحهم من عدمه.

وأكد اليويفا أنه سيدفع 758.6 مليون يورو (1.035 مليار دولار) لإجمالي 32 فريقا يشارك في دور المجموعات للبطولة الأوروبية.

ومن بين المبلغ المخصص، هناك 714.5 مليون يورو للمشاركة ومكافآت الفوز والتأهل إلى دور الـ16، بينما سيتم دفع 341.1 مليون يورو من عمليات التسويق.

وسيحصل كل فريق بدور المجموعات على 7.2 ملايين يورو بجانب 800 ألف يورو عن كل فوز مقابل 400 ألف يورو لكل تعادل.

وسيحصل كل فريق يتأهل إلى دور الـ16 على ثلاثة ملايين يورو مقابل 3.3 ملايين يورو مكافأة التأهل إلى دور الثمانية.

وسيتم منح كل فريق من الفرق الأربعة المتأهلة إلى المربع الذهبي 4.2 ملايين يورو، بينما يحصل الفريق الخاسر في المباراة النهائية على 5.6 ملايين يورو مقابل تسعة ملايين يورو للفائز بلقب البطولة، كما ستحصل الأندية أيضا على أموال من وراء عمليات التسويق.

يذكر أن مانشستر يونايتد الإنجليزي (وصيف البطولة العام الماضي) حصل على 53.197 مليون يورو، مقابل حصول برشلونة الإسباني الفائز باللقب على 51.025 مليون يورو.