حصد 5 مصورين سعوديين خمس جوائز في المهرجان العربي الأوروبي الثامن للصور الفوتوجرافية الذي افتتح أول من أمس في ولاية هامبورج بألمانيا، وسط مشاركة 651 مصوراً ومصورة يمثلون 43 دولة, بمجموع أعمال بلغ 14 ألفا و371 عملا. وتنافس المصورون من خلالها في المحاور التراثية والسياحية، والمعمارية، والصحفية، والرياضية، والطفولة، والمرأة، والإنسان والعمل، والطبيعة والبيئة، والصور الشخصية، والصور الفنية.

وضمت المشاركات السعودية المتوجة بمراكز متقدمة في المهرجان في المركز الرابع محور الصور المعمارية للمصورة الفوتوجرافية منيرة إبراهيم السويحب والمصور عبدالمجيد الشهراني، وفي محور الصورة الطبيعية والبيئة كانت الميدالية الذهبية للمصور إبراهيم علوان، والبرونزية للمصور عبدالله النصار، والمركز الرابع للمصورة نجلاء أحمد الخليفة, وفي محور الصور الرياضية, كانت الميدالية الذهبية للمصور ظافر مشبب الشهري، والبرونزية للمصور عبدالمجيد عيسى الشهراني.

المصورة السعودية منيرة السويحب عضو بمجموعة الخرج للتصوير الضوئي، والفائزة في محور الصور المعمارية قالت, في تصريح صحفي: إن صورة "طريق الهدا" الفائزة في المعرض, تحكي جهد المملكة في تطوير مشاريعها، وتعتبر مشاركتها في مثل هذا المهرجان الكبير ومع نخبة فوتوجرافيين من بلدان مختلفة هي الجائزة الأكبر.

وتكونت لجنة التحكيم من مستشارة متحف الفنون في ولاية هامبورج الألمانية سلفيا كوجيرا، ومدير متحف الفنون في إسطنبول التركية ديتلف كفنترن، والبريطاني ميشائيل بيزلي، والأمين العام لاتحاد المصورين العرب -أوروبا فتحي أبوالطبول، بالإضافة إلى المصورين المحترفين الألمانيين يورج كارستنس، ورومان فوهمان.

ويعد اتحاد المصورين العرب في أوروبا، جمعية فنية ثقافية مستقلة تعمل للصالح العام العربي، تأسست من قبل المصورين والفنانين التشكيليين العرب والأوروبيين المقيمين في أوروبا والدول العربية، مسجلة في 2004م، ومقرها الرئيس ولاية هامبورج الألمانية.

إلى ذلك يعقد على هامش المهرجان المؤتمر الثاني للتصوير، للتعريف بالحضارة والفنون والثقافة العربية وبناء جسور الصداقة والتعارف من خلال محاضرات وورشات عمل، طبقا للأمين العام لاتحاد المصورين العرب فتحي أبو الطبول الذي شدد على أن المهرجان أصبح جزءا من الحركة الثقافية والفنية العربية في أوروبا بشكل عام وألمانيا بشكل خاص.