كشف رئيس اللجنة التنسيقية للمهندسين في الأحساء، التابعة للهيئة السعودية للمهندسين، المهندس عبدالله المقهوي، لـ«الوطن» عن توجه مصنع متخصص في إنتاج أكياس التعبئة في المدينة الصناعية بمدينة العيون، شمال الأحساء، بالتنسيق مع مصانع وشركات الأسمنت، لاستخدام أكياس خاصة «صديقة للبيئة» في تعبئة الأسمنت بدلا من الأكياس الورقية الحالية.

وتتميز الأكياس الجديدة بمقاومتها عوامل الطقس، من حرارة ورطوبة وأمطار، علاوة على حفاظها على المنتج المعبأ في أثناء عملية الشحن البحري، وسهولة التخلص منها بالتحلل السريع، للحفاظ على البيئة.

تصدير إلى 40 دولة

أبان «المقهوي» لـ«الوطن» أن مصانع في الأحساء تنسق مع جهات مختلفة، لتطوير منتجاتها واستدامتها، من بين ذلك مشاركة مصنع خرسانة في أبحاث «الخرسانة الخضراء»، التي تدعم جهود الدولة في الحفاظ على البيئة وتقليل التكاليف، وهناك مصنع آخر ينسق مع شركة «سابك»، لدعم مبادرتها في استدامة النفط بالتعاون مع وزارة الطاقة، التي تسعى لإيجاد صناعات تحويلية تعتمد على النفط، موضحا أن لمصانع الأحساء تجربة واسعة في دعم المحتوى المحلي، المتمثل في شراء مواد خام من شركات «سابك» و«التصنيع» و«سبكيم»، إلى جانب دعمها التوطين، وإعطاء فرص للمرأة السعودية.

ولفت إلى تصدير أحد المصانع منتجاته لأكثر من 40 دولة، من بينها: مصر وليبيا واليمن والسودان وإثيوبيا ودول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن والصين وفرنسا وتشيلي والجابون. لا أراض صناعية مهيأة كشف «المقهوي» عن تحديين رئيسيين يواجهان قطاع الصناعة في الأحساء: عدم وجود أراض صناعية إضافية مخصصة (مهيأة)، بها بنية تحتية داعمة، لتستوعب توسعات مصانع الأحساء، وضعف تسويق المنتجات داخل المملكة وخارجها، مقترحا تنفيذ معارض داخلية في مدن المملكة، لتعريف المعنيين بمنتجات مصانع الأحساء، وتقديم تسهيلات للمصانع، للمشاركة في المعارض الدولية، وتحمل جزء من التكاليف وتقديم الحسومات، ومشيرا إلى أن قطاع الصناعة في الأحساء حقق معدلات كبيرة في استقطاب الكوادر السعودية، من مهندسين وفنيين وعمال، بالإضافة إلى مجموعة من السعوديات، يعملن في مختلف أقسام وخطوط الإنتاج في المصانع. ومن منطلق دعم الكوادر السعودية، تدرجت مجموعة من السعوديات، ليشغلن مراكز إشرافية على مستوى الأقسام.

المدينة الصناعية الأولى في الأحساء

• تابعة للهيئة السعودية للمدن السعودية ومناطق التقنية «مدن». • تاريخ الإنشاء: 1981م • المساحة الكلية: 1.5 مليون متر مربع • عدد المصانع: 144 مصنعا منتجا في مجالات صناعية متعددة

الصناعات التحويلية الطباعة

- المنتجات الغذائية - الأثاث - الآلات والمعدات - الخشب ومنتجاته والفلين - صنع أصناف من القش ومواد الضفر - المشروبات - المعدات الكهربائية - المنتجات الصيدلانية - المنسوجات - المواد الكيميائية ومنتجاتها - الورق ومنتجاته - فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة - منتجات المطاط والبلاستيك - المعادن اللافلزية الأخرى - المعادن المشكلة - مواد البناء والخزف والزجاج - الورق ومنتجات الطباعة والنشر