تمكن شاب سعودي لا يزال على مقاعد الدراسة بكلية الهندسة الكيميائية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة من ابتكار نظام آلي يتيح للمواطنين التحكم في أبواب المنازل عن بعد عن طريق الاتصال من أي هاتف ومن أي مكان بالعالم برقم جوال يوضع داخل أقفال الأبواب.

الاختراع يتيح للمتصل التحكم بغلق وفتح الباب بحرية تامة بعد إدخال رقم سري خاص به، وفقاً لما قاله الطالب أحمد حمود الندوي، الذي أوضح أنه ابتكر الجهاز بعد معاناته وأسرته من تكرار ترك أبواب منزلهم مفتوحة والاضطرار إلى العودة بعد الخروج من المنزل من مسافة بعيدة، وفكرفي حل لهذه المشكلة واهتدى لابتكار الجهاز وقد شارك به في أحد مؤتمرات الابتكار العلمي التي عقدت بجدة أخيرا.

وأشار الندوي الذي يعرض جهازه حاليا في جناح الجامعة بسوق عكاظ أن الجهاز بسيط جدا، وهو عبارة عن جهاز جوال مربوط بدائرة كهربائية وشريحة إلكترونية تتم برمجتها بطريقة معينة، تسمح للمتصل بالتحكم في قفل وفتح الأبواب من خلال الاتصال برقم الجوال من أي هاتف آخر، وذكرأن نسبة الأمان في النظام عالية جدا.

وبين الندوي أنه حصل على براءة اختراع للجهاز ويبحث حاليا عمن يتبناه تجاريا، مشيرا إلى أن الجهاز ذو فاعلية ويسهم في حل إشكالية بعض الأسرالتي تحتاج للتحكم في أبواب منازلها عن بعد.