قد لا يكون أسطورة فنون الدفاع عن النفس «جاكي شان» على علم بهذا حتى الآن، لكن بعضًا من أكبر معجبيه هم مجموعة من علماء الزواحف الهنود العاشقين له، إذ سمى هؤلاء العلماء نوعا من الوزغات، التي تم اكتشافها حديثًا، «وزغة جاكي النهارية»، وعلميا «نيماسبس جاكي»، على اسم «شان»، حسبما نشر موقع «ساينس نيوز»، اليوم الثلاثاء.

تعتبر هذه السحلية واحدة من 12 نوعًا جديدًا من الوزغات الموجودة في الهند، واكتشفها الباحثون في 23 سبتمبر، وجميع الأنواع الـ12 مستوطنة في «غاتس الغربية»، وهي سلسلة جبلية غنية بالتنوع البيولوجي، لكنها مهددة بإزالة الغابات وتغيير استخدام الأراضي.

لاحظ فريق العلماء، في أثناء عمله على ارتفاع متوسط في «غاتس الغربية»، وجود سحلية رشيقة للغاية، إذ يقول ساوناك بال، من جمعية بومباي للتاريخ الطبيعي في مومباي: «كلما حاولنا الإمساك بها، كانت تنطلق من صخرة إلى أخرى، وتزحف إلى أصغر الشقوق، لتهرب منا». على الفور، تذكر الباحثون «شان»، مما دفعهم إلى تسميتها على اسم بطل فنون الدفاع عن النفس.

ويوضح المؤلف المشارك ميرزا زيشان ميرزا، من المركز الوطني للعلوم البيولوجية في بنغالور: «تسمية الأنواع بهذه الطريقة تساعد الناس على التواصل معها، خاصة عندما تكون فئة أقل شعبية من الحيوانات مثل الزواحف».