رغم نمو صافي أرباح شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» إلى 281 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 222 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 27 %، فإن خدمات الشركة لم تواكب قفزة الأرباح؛ فخلال نفس الفترة ارتفعت الشكاوى المصعدة ضدها في خدمات الاتصالات الثابتة بنسبة 92 %.

23 شكوى

بحسب مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات وفقا لمستويات اهتمامهم بالمستخدمين خلال الربع الثالث 2021 الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 26 ديسمبر الماضي، بلغ إجمالي الشكاوى على صعيد خدمات الاتصالات الثابتة «تشمل شكاوى الاتصالات الصوتية الثابتة والإنترنت الثابت» التي صعدها المستخدمون للهيئة ضد موبايلي 23 شكوى لكل 100 ألف اشتراك خلال الربع الثالث 2021 مقابل 12 شكوى لكل 100 ألف اشتراك خلال الربع المماثل من 2020 بنسبة ارتفاع 91.7 %.

زيادة ربع سنوية

بالمثل، وعلى أساس ربع سنوي زادت الشكاوى لكل 100 ألف اشتراك المصعدة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضد موبايلي بنسبة 35 %، حيث بلغت خلال الربع الثاني 17 شكوى لكل 100 ألف اشتراك.

إجمالي الشركات

فاق ارتفاع الشكاوى ضد شركة موبايلي معدل ارتفاع إجمالي الشركات الذي زاد خلال الربع الثالث 2021 على أساس سنوي بنسبة 89.7 %. حيث بلغت لجميع الشركات 136 شكوى لكل 100 ألف اشتراك في الربع الثالث 2020 صعودا إلى 258 شكوى لكل 100 ألف اشتراك في الربع الثالث 2021.

أرباح بلا خدمات

حققت موبايلي صافي ربح قدره 281 مليون ريال للربع الثالث من عام 2021م، مقارنة مع صافي ربح قدره 222 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 26.68 %، ولكن في المقابل ارتفعت شكاوى الخدمات الثابتة المصعدة ضدها خلال فترة المقارنة وتعود أسباب أغلبية تلك الشكاوى إلى تدني مستوى الخدمة أو انقطاعها، إلى جانب إلغاء أو تعليق (رقم - خدمة).

8693 شكوى

أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 26 ديسمبر الماضي، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات وفقا لمستويات اهتمامهم بالمستخدمين خلال الربع الثالث 2021.

وكشف المؤشر أن إجمالي الشكاوى التي صعدها المستخدمون للهيئة، بلغ 8693 شكوى، بنسبة انخفاض نحو 41 % مقارنة بالربع الثالث من 2020، في خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة. وأشارت الهيئة إلى أن أغلبية الشكاوى المصعدة لخدمات الاتصالات المتنقلة، تعود إلى تأسيس (رقم - خدمة) دون طلب المستخدم، وعدم تقديم خدمة أو تفعيلها أو تطبيق مزاياها، أما على صعيد خدمات الاتصالات الثابتة، فتعود الشكاوى إلى تدني مستوى الخدمة أو انقطاعها، إلى جانب إلغاء أو تعليق (رقم - خدمة).

الشكاوى المصعدة في الاتصالات الثابتة

موبايلي

الربع الثالث 202012

الربع الثالث 202123

92 % ارتفاع الشكاوى

شركة اتحاد عذيب للاتصالات

الربع الثالث 202019

الربع الثالث 202134

78.94 % ارتفاع الشكاوى

stc

الربع الثالث 202029

الربع الثالث 202143

48.3 % ارتفاع الشكاوى

شركة سلام للاتصالات

الربع الثالث 202055

الربع الثالث 202167

21.82 % ارتفاع الشكاوى