استفاد فريق الاتحاد كثيرا من تأشيرة تأهله إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، وجمل مكانته في التصنيف العالمي الجديد للأندية، حيث تقدم 45 مركزا دفعة واحدة وظهر في المرتبة 212 عالميا برصيد 86 نقطة، بعدما كان يحتل المركز 257 خلال تصنيف الشهر الماضي.

وكان الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، كشف عبر موقعه الرسمي أمس عن التصنيف الجديد لأندية العالم الخاص بأكتوبر.

وشهد التصنيف للمرة الأولى، خروج الهلال من قائمة أفضل 10 أندية آسيوية، فيما شهد أيضا أول ظهور للنصر في القائمة العالمية بعد طول غياب. وكانت المفاجأة الأكبر في تراجع الشباب رغم انتصاراته المحلية وتصدره دوري زين للمحترفين. واستفاد الاتحاد كثيرا من تأهله لنصف النهائي الآسيوي محققا القفزة الأكبر بين الأندية السعودية، وعاد العميد إلى قائمة أفضل 10 أندية عربية لكنه لم يقتحم قائمة أفضل 10 أندية آسيوية. وكان الاتحاد تخطى في ربع النهائي الآسيوي، عقبة فريق سيول الكوري الجنوبي بالفوز ذهابا في جدة 3 /1 قبل الخسارة بهدف إيابا في سيول.

وسجل الهلال تراجعا بمقدار 21 مركزا في التصنيف الجديد، حيث احتل المركز 156 عالميا برصيد 101 نقطة، بعدما كان يحتل المرتبة 135 الشهر الماضي.

ودفع الزعيم غاليا، ثمن تفاوت نتائجه في دوري زين، خاصة هزيمته أمام الشباب بهدفين نظيفين في المرحلة الثانية من البطولة.

ومن مفاجآت التصنيف، تراجع الشباب 13 مركزا واحتلاله المرتبة 238 عالميا برصيد 81 نقطة، بعدما كان يحتل المركز 225 رغم أن الليث الأبيض حقق خلال الشهر الماضي 4 انتصارات متتالية وضعته في صدارة الدوري المحلي.

ومن بين المفاجآت أيضا، تقدم النصر 15 خطوة للأمام أعادته إلى قائمة التصنيف العالمية التي شملت 401 ناد من مختلف أنحاء العالم.

وظهر النصر في المركز 375 بدلا عن 390.

واللافت في الأمر أن تقدم العالمي حدث رغم تلقيه هزيمتين متتاليتين في الدوري أمام الأهلي والفتح، وتعادله قبلها مع الفيصلي، كما أن الفريق حقق فوزاً واحداً فقط على حساب الرائد في الجولة الأولى.

وعلى الصعيد الآسيوي، خلت قائمة الأندية العشرة الأوائل من أي ناد سعودي للمرة الأولى منذ زمن بعيد بعدما كان الهلال يتكفل دائماً بحفظ ماء الوجه، في الوقت الذي فرضت فيه أندية كوريا الجنوبية سطوتها واحتلت 3 منها المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب هي: سامسونج وتشونبوك وسيول.

ولم تضم قائمة العشرة الأوائل سوى ناد عربي وحيد هو الوحدات الأردني الذي حل سادسا.

عربيا، احتفظ الهلال بتواجده في قائمة أفضل 10 أندية عبر المركز السابع، فيما تقاسم الاتحاد المركز العاشر مع شبيبة القبائل الجزائري، في الوقت الذي حافظ فيه الهلال السوداني على صدارته للقائمة.

عالميا، واصل برشلونة الإسباني إحكام قبضته على الصدارة متفوقا على غريمه ريال مدريد، ولم تشهد قائمة أفضل 10 أندية عالميا تغييرات لافته باستثناء خروج فياريال الإسباني ودخول مانشستر سيتي الإنجليزي.